فبراير 8, 2023

البطريرك غريغوريوس الثّالث لحّام: يا ربّ إرحم شعبك وأنقذنا من وعيد الزّلزلة الرّهيبة!

البطريرك غريغوريوس الثّالث لحّام يا ربّ إرحم شعبك وأنقذنا من وعيد الزّلزلة الرّهيبة

تيلي لوميار/ نورسات

معزّيًا ومناجيًا، عبّر بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والإسكندريّة وأورشليم للرّوم الملكيّين الكاثوليك سابقًا غريغوريوس الثّالث لحّام عن ألمه لما أصاب المنطقة جرّاء الزّلزال المدمّر، فكتب:

“بقلوب دامية وعيون دامعة، وأياد ضارعة نرافق الأنباء المروّعة عن الزّلزال الّذي ضرب منطقتنا، لاسيّما سورية وأيضًا شمال وجنوب تركيا ومنطقة الإسكندرون حيث مدينة أنطاكية، مدينة الله العظمى.

تعزيتنا هو ما نسمعه عن أخبار التّعاون والتّضامن والمحبّة والمساعدة والنّخوة والشّعور الوطنيّ الإنسانيّ الأخويّ، الّذي نشاهده متجسّدًا بأحلى صوره ومظاهره في شوارع حلب واللّاذقيّة وحماه وطرطوس وإدلب وفي دمشق وفي بيروت.

هذه هي قيمنا الدّينيّة والوطنيّة. هذا هو تراثنا، هذا هو تاريخنا… وهذا هو ضمانة مسيرة أجيالنا الطّالعة!

إنّنا نفتخر بشعبنا ودولتنا، رئيسًا ووزراء ونوّابًا ومحافظين، وجيشًا، ومشافي وأطبّاء وممرّضين، والهلال والصّليب الأحمر والدّفاع المدنيّ، والمؤسّسات الاجتماعيّة والخيريّة والمواطنين في جميع المناطق المنكوبة…

إنّنا نريد من خلال هذه الكلمة أن نعبّر عن شعورنا مع جميع المنكوبين، والضّحايا والمفقودين والّذين تحت الانقاض… كما أنّها كلمة شكر، لجميع المواطنين المتضامنين… ونترحّم على أرواح ونفوس الضّحايا… ونعزّي من فقدوهم… ومن لا يعرفون عن مصير أحبّائهم المفقودين…

إنّنا في معبدنا الخاصّ، أيادٍ ضارعة لأجل الجميع ولأجل جميع المناطق ولأجل جميع المواطنين. ولتشملنا مراحم الله الرّحيم المحبّ البشر، السّاهر على شعبه. إنّه سميع مجيب!

ونتوجّه إلى الأمم المتّحدة والولايات المتّحدة الأميركيّة، ودول الاتّحاد الأوروبيّ أن يرفعوا العقوبات عن الشّعب السّوريّ المنكوب، بالحرب والزّلزال والعقوبات…  

ونشكر جميع الدّول والمؤسّسات العالميّة، الّتي عبّرت عن شعورها وتضامنها مع شعبنا، ووعدت بتقديم المساعدة لجميع المنكوبين بهذا الزّلزال المدمّر.

ولنعمل معًا كشعوبٍ إخوة في عالمنا المتألّم، لكي نكون، كما دعانا السّيّد المسيح، لكي تكون الحياة لنا جميعًا، وتكون أفضل وأجمل وأكثر سلامًا وسعادة…

إلى هذا التّضامن العالميّ، يدعونا إليه هذا التّسونامي من الزّلزال والخراب والمآسي…

هلمّ نبني معًا حضارة الله مخلّص البشر! حضارة المحبّة! حضارة السّلام! حضارة المستقبل الأفضل لنا جميعًا…”.

وأضاف البطريرك غريغوريوس الثّالث لحّام مصلّيًا: “ونرفع صلواتنا ونسترحم الله ونطلب غنى مراحمه كما تعّلمنا الكنيسة.  

إرحمنا يا ربُّ ارحمنا. فإننا عاجِزُونَ عن كلّ جواب. ولذلك نقدّم لك نحن الخطأة هذا الابتهال بما أَنَّكَ السّيّد: ارحمنا.

إرحمنا يا ربّ. فإنّا عليكَ تَوَكَّلنا. لا تَغضَبْ علينا جدًّا. ولا تذكر آثامنا، بل انظُرِ الآن بحنُوّكَ. وَأَنقِذْنا من أعدائنا، فإنّك أنت إلهنا ونحن شعبك. وجميعنا صُنع يديك. وأسمك ندعو.

إفتحي لنا باب التّحنّن يا والدة الإله المباركة لأنّا باتّكالنا عليك لا نخيب. بل ننقذ بك من الشّدائد. فإنّك أنت خلاص كلّ المسيحيّين”.

‫شاهد أيضًا‬

في خميس الأسرار…

تيلي لوميار – نورسات – مارلين صليبي هو خميس الأسرار المبارك الذي نتأمّل فيه كم…