مارس 28, 2023

الثلاثاء السادس من الصوم الكبير

الإنجيل اليومي

رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 8 : 12 – 18

يا إخوَتِي، لا دَيْنَ عَلَيْنَا لِلجَسَد، فنَعِيشَ كأُنَاسٍ جَسَدِيِّين؛
لأَنَّكُم إِنْ عِشْتُم كأُنَاسٍ جَسَدِيِّينَ تَمُوتُون، أَمَّا إِنْ أَمَتُّم بِالرُّوحِ أَعْمَالَ الْجَسَدِ فَتَحْيَون؛
لأَنَّ الَّذينَ يَنْقَادُونَ لِرُوحِ اللهِ هُم أَبْنَاءُ الله.
وأَنْتُم لَمْ تَنَالُوا رُوحَ العُبُودِيَّةِ لِتَعُودُوا إِلى الخَوف، بَلْ أَخَذْتُم رُوحَ التَّبَنِّي الَّذي بِهِ نَصْرُخُ: أَبَّا، أَيُّهَا الآب!
وهذَا الرُّوحُ عَيْنُهُ يَشْهَدُ مَعَ أَرْوَاحِنَا أَنَّنَا أَولادُ الله.
فإِنْ كُنَّا أَوْلادَ اللهِ فَنَحْنُ أَيْضًا وَارِثُون: وارِثُونَ للهِ وَمُشَارِكُونَ للمَسِيحِ في المِيراث؛ لأَنَّنَا إِنْ شَارَكْنَاهُ حَقًّا في آلامِهِ، نَشَارِكُهُ أَيْضًا في مَجْدِهِ.
وإِنِّي أَحْسَبُ أَنَّ آلامَ الوَقْتِ الحَاضِرِ لا تُوَازِي المَجْدَ الَّذي سَوْفَ يتَجَلَّى فينَا.


إنجيل القدّيس يوحنّا 7 : 1 – 13

بَعْدَ ذلِك، كَانَ يَسُوعُ يَتَجَوَّلُ في الجَلِيل، ولا يَشَاءُ التَّجَوُّلَ في اليَهُودِيَّة، لأَنَّ اليَهُودَ كَانُوا يَطْلُبُونَ قَتْلَهُ.
وكَانَ عِيدُ اليَهُود، عِيدُ المَظَالِّ، قَريبًا.
فقَالَ لَهُ إِخْوَتُهُ: «إِنتَقِلْ مِنْ هُنَا، وَٱذْهَبْ إِلى اليَهُودِيَّة، لِكَي يُشَاهِدَ تَلامِيذُكَ أَيْضًا ٱلأَعْمَالَ الَّتِي تَصْنَعُهَا.
فَلا أَحَدَ يَعْمَلُ شَيْئًا في الخَفَاء، وهُوَ يَبْتَغِي الظُّهُور. إِنْ كُنْتَ تَصْنَعُ هذِهِ الأَعْمَال، فَأَظْهِرْ نَفْسَكَ لِلْعَالَم»،
لأَنَّ إِخْوتَهُ أَنْفُسَهُم مَا كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِهِ.
فَقَالَ لَهُم يَسُوع: «مَا حَانَ وَقْتِي بَعْد، أَمَّا وَقْتُكُم فَهُوَ حَاضِرٌ فِي كُلِّ حِين.
لا يَقْدِرُ العَالَمُ أَنْ يُبْغِضَكُم، لكِنَّهُ يُبْغِضُنِي، لأَنِّي أَشْهَدُ عَلَيْهِ أَنَّ أَعْمَالَهُ شِرِّيرَة.
إِصْعَدُوا أَنْتُم إِلى العِيد، وأَنَا لا أَصْعَدُ إِلى هذَا العِيد، لأَنَّ وَقتِي مَا تَمَّ بَعْد».
قَالَ لَهُم هذَا، وبَقِيَ في الجَلِيل.
وبَعْدَمَا صَعِدَ إِخْوَتُهُ إِلى العِيد، صَعِدَ هُوَ أَيْضًا، لا ظَاهِرًا بَلْ في الخَفَاء.
فَكَانَ اليَهُودُ يَطْلُبُونَهُ في العِيد، ويَقُولُون : «أَيْنَ هُوَ ذَاك؟».
وكَانَ في الجَمْعِ تَهَامُسٌ كَثِيرٌ في شَأْنِهِ. كَانَ بَعْضُهُم يَقُول: «إِنَّهُ صَالِح»، وآخَرُونَ يَقُولُون: «لا، بَلْ هُوَ يُضَلِّلُ الجَمْع».
ومَا كَانَ أَحَدٌ يَتَكَلَّمُ عَنْهُ عَلَنًا، خَوْفًا مِنَ اليَهُود.


النصوص مأخوذة من الترجمة الليتُرجيّة المارونيّة – إعداد اللجنة الكتابيّة التابعة للجنة الشؤون الليتورجيّة البطريركيّة المارونيّة (طبعة ثانية 2007)

القدّيس أوغسطينُس (354 – 430)، أسقف هيبّونا (إفريقيا الشماليّة) وملفان الكنيسة

عظات عن إنجيل القدّيس يوحنّا، العظة 28

«فقالَ لهُم يَسوعُ: لم يَأتِ وَقتي بَعد»

“وكانَ عيدُ الأَكْواخِ عِندَ اليَهود قَريباً. فقالَ لهُ إِخوَتُه: اِذهَبْ مِن ههُنا وامضِ إِلى اليَهودِيَّة، حتَّى يَرى تَلاميذُكَ أَيضاً ما تَعمَلُ مِنَ الأَعْمال… فقالَ لهُم يَسوعُ: لم يَأتِ وَقتي بَعد. وأمَّا وَقتُكم فهوَ مُؤاتٍ لكم أبَدًا” (يو7: 2-3 +6)… ردَّ الرّب يسوع على الذين كانوا ينصحونَه بالبحثِ عن المجد قائلاً: “لم يَأتِ وَقتي بَعد”. لنتأمّل عمق هذه الفكرة: هم يدفَعونَه إلى طلب المجد، لكنّه يريد أن يأتي الاتّضاع قبل الارتفاع؛ هو يريدُ أن يشقّ طريقه نحو المجد عبر الاتّضاع. أمّا تلميذاه اللذان طلبا منه أن يجلسا، الواحد عن يمينِه والآخر عن شِمالِه (راجع مر10: 37)، فكانا هما أيضًا يبحثان عن مجد هذا العالم: هما لم يَريا سوى نهاية الطريق بدون أن يأخذا بعين الاعتبار الدرب المؤدّي إليها. لذا، دعاهما الربّ إلى الدرب الحقيقيّ، كي يبلغوا الملكوت كما يجب. فالملكوت سامٍ، لكنّ الدرب متواضع. الملكوت هو حياة الرّب يسوع المسيح، والدرب هو موته. الملكوت هو منزل الرّب يسوع المسيح، أمّا الدرب فهو آلامه.

إذًا، ليَكنْ قلبنا مستقيمًا. فإنّ ساعتَنا لم تأتِ بَعد. فلنُصغِ إلى ما قال الرّب يسوع لأولئك الذين يحبّون هذا العالم: “لم يَأتِ وَقْتي بَعْد، وأَمَّا وَقْتُكم فهوَ مُؤاتٍ لَكم أَبَداً”. فلنَتَجرّأ نحن أيضًا ولنَقُلْ ذلك. نحن الذين نُشكِّل جسد ربِّنا يسوع المسيح، نحن الذين نُشكِّل أعضاءه، نحن الذين نعترفُ به بفخر كقائد لنا، نُردِّدُ هذه الكلمات لأنّه قالها أوّلاً من أجلنا. حين يهينُ محبّو هذا العالم إيمانَنا، فلنَقلْ لهم: “إنّ الوَقتُ في كُلِّ حينٍ وَقتُكُم، أمّا وقتُنا فما جاءَ بعد”. فمتى يأتي وقتُنا إذًا؟ في الواقع، قال لنا القدّيس بولس: “لأَنَّكم قد مُتُّم وحَياتُكم مُحتَجِبةٌ معَ المسيحِ في الله. فإِذا ظَهَرَ المسيحُ الَّذي هو حَياتُكم، تَظَهَرونَ أَنتُم أَيضًا عِندَئِذٍ معَه في المَجْد” (كول 3: 3).

إنّ حَياتنا “مُحتَجِبةٌ معَ المسيحِ في الله “. قد نقولُ في الشتاء عن شجرة التين أو الإجاص أو أيّ شجرة ثمار أخرى إنّها يابسة. خلال فصل الشتاء، تبدو خالية من أيّ حياة. إنّما يأتي فصل الصيف ليُثبتَ لنا ولنحكم أنّها حيّة. أمّا صيفُنا نحن، فهو تجلّي الرّب يسوع المسيح. سيظهرُ الله بوضوح، لن يصمتَ إلهُنا.

‫شاهد أيضًا‬

خميس الأسرار

رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس 11 : 23 – 32 يا إخوَتِي، أَنَا تَسَلَّمْتُ …