مارس 18, 2020

المطران سبريافيكو يشجع المؤمنين على الاتحاد في الصلاة كي يكتشفوا التضامن ومعنى الشركة

المطران سبريافيكو يشجع المؤمنين على الاتحاد في الصلاة كي يكتشفوا التضامن ومعنى الشركة

المصدر: الفاتيكان نيوز

شجع أسقف أبرشية Frosinone-Veroli-Ferentino الإيطالية المطران أمبروجو سبريافيكو المؤمنين على الاتحاد في الصلاة وعلى أن يكونوا جماعةً تعيد اكتشاف التضامن ومعنى الشركة والصداقة كي يصمدوا في وجه المحنة الصعبة، تعضدهم مساعدة الله.


المطران سبريافيكو – الذي يرأس أيضاً لجنة الشؤون المسكونية والحوار ما بين الأديان التابعة لمجلس أساقفة إيطاليا – ذكّر بأن البابا فرنسيس تطرق إلى أهمية الصلاة وقيمتها قبل تلاوة التبشير الملائكي الأحد الفائت في الفاتيكان، مشيراً إلى أنها أساسٌ للاتحاد مع الرب خصوصاً في خضم هذا الوضع الحرج، إذ يعجز المؤمنون عن المشاركة في القداديس والمناولة. ولفت إلى أن المؤمنين كانوا يتلون في الماضي صلوات خاصة إزاء انتشار الأوبئة والمجاعات ويطلبون من الرب أن ينقذهم منها.

وقال سيادته إن أبواب الكنائس مفتوحة اليوم لكن لا يمكن الاحتفال بالقداس، لكن باستطاعة المؤمنين أن يتحدوا مع بعضهم البعض بواسطة الصلاة لأن لديها قوةً في توحيد الشعب وتحقيق الشركة. وتابع مؤكدا أن الصلاة تبدّل الحياة وتغيّر التاريخ لأن الرب نفسَه قال “اسألوا تُعطوا”. ولفت إلى أنه طلب من مؤمني أبرشيته وباقي المؤمنين أن يصلّوا السبحة الوردية، وشجعهم على قراءة الكتاب المقدس الذي هو ينبوع الحكمة والإنسانية والتعزية.

هذا ثم أشار الأسقف الإيطالي إلى أننا نعيش اليوم وكأننا نواجه عاصفةً في البحر، إننا على متن مركب ويسوع معنا لكن يبدو أنه نائم! لقد شعر التلاميذ بالخوف، وكانت توجد من حولهم مراكب أخرى، مراكب العالم، ومراكب الآخرين وكلها متصلة ببعضها البعض. وذكّر سيادته بأن الرب خاطب موسى وجهاً لوجه، عندما دخل خيمة الاجتماع، وهو يريد اليوم أن يخاطبنا جميعاً بالطريقة نفسها. ومن خلال الصلاة نتواجد في حضرة الله، هو يخاطبنا ونحن نجيبه!

بعدها شدد المطران سبريافيكو على الأهمية التي تكتسبها وسائل التواصل الاجتماعي في هذه المرحلة لأنها تسمح بعدم انقطاع التواصل بين الناس الذين يلزمون منازلهم. وروى – على سبيل المثال – أنه احتفل بالقداس يوم الأحد وقام بتحميل الفيديو على موقع “يوتيوب”، وتسنى هكذا للمؤمنين أن يتابعوا الاحتفال ويتواصلوا مع أسقفهم. وأشار سيادته أيضاً  إلى ضرورة الاتصال هاتفيا بالأشخاص الذين يعيشون بمفردهم لاسيما المسنين منهم، مؤكدا أنه اختبر مدى حاجة الأشخاص إلى التواصل مع الغير: مع أناس يصغون إليهم ويدردشون معهم.

ولفت الأسقف الإيطالي في هذا السياق إلى أنه يقوم بإعداد فيديوهات قصيرة يحمّلها على القناة الخاصة برئاسة الأبرشية على موقع يوتيوب، وهي عبارة عن تأملات من الكتاب المقدس. وتوقف في الختام عند ضرورة ألا يقتصر الأمر على التواصل مع الأشخاص إذ لا بد أن نتضامن مع المحتاجين، لأن هناك حاجة ماسة للتضامن في هذه المرحلة الصعبة التي نمر بها.

‫شاهد أيضًا‬

في خميس الأسرار…

تيلي لوميار – نورسات – مارلين صليبي هو خميس الأسرار المبارك الذي نتأمّل فيه كم…