يناير 26, 2022

ساكو: الوحدة تتطلّب من جميع الكنائس التّوبة والتّجدّد والاحترام

ساكو الوحدة تتطلّب من جميع الكنائس التّوبة والتّجدّد والاحترام

ترأّس بطريرك الكلدان الكاردينال لويس روفائيل ساكو مساءً صلاة ختام أسبوع الصّلاة من أجل وحدة المسيحيّين، في الكاتدرائيّة البطريركيّة مار يوسف- بغداد، حضرها المطرانان شليمون وردوني وباسيليوس يلدو ولفيف من الكهنة والرّاهبات وجمهور من المؤمنين.

تخلّل الصّلاة كلمة للبطريرك ساكو جاء فيها بحسب إعلام البطريركيّة:

“تُصلّي الكنائس المختلفة من أجل الوحدة كلَّ عام لمدّة أسبوع (من 18-25 كانون الثّاني) لكي ينير الرّبّ درب رؤساء الكنائس ويلطّف قلبهم للتّقارب وتوحيد الخطاب والمواقف كفريق واحد، أمام التّحدّيات الّتي تواجهها كنائس العالم وكنائسنا في الشّرق المتوسّط بشكل خاصّ، فالمخاطر هنا وجوديّة مقلقة.

الوحدة الجوهريّة موجودة في العمق (الإيمان والرّوح) غير منظورة، فقانون إيماننا واحد وطقوسنا متقاربة خصوصًا ما يتعلّق بجوهر احتفالاتنا بالأسرار السّبعة. هذه الوحدة غير تامّة كنسيًّا، لأنّ شكل الكنائس مختلف، جغرافيّتها مختلفة، ولغتها مختلفة وهكذا بالنّسبة لطقوسها وتقاليدها وقوانينها ورياستها، فلا يمكن تجريد هذه الكنائس من هويّتها. المهمّ ألّا يتحوّل هذا التّنوّع الجميل إلى خلافات ومنافسات وانعزالات…

الوحدة ليست مجرّد وحدة إداريّة، بل بُعدٌ لاهوتيّ. وروحيّ وراعويّ، ولا تخفى أهمّيّة العمل لبلوَرة بعض التّعابير اللّاهوتيّة والعقائديّة وتوحيدها. فالكنائس مدعوّة إلى عيش هذه الرّوحانيّة الّتي كانت رغبة المسيح وهي رغبة كلّ مسيحيّ.

الوحدة تتطلّب من جميع الكنائس التّوبة والتّجدّد والاحترام وأن يرى كلّ واحد في وجه كنيسة الآخر وجه الكنيسة الواحدة في الجوهر، وأن يسعى للبلوغ إلى كمال الشّركة. علينا إدراك أبعاد الوحدة ومستلزماتها حتّى يشعر كلّ طرف بمضامينها، فيكون هاجس الوحدة جزءًا أساسيًّا من وعينا الإيمانيّ وسلوكنا الشّخصيّ والكنسيّ.

علينا أن نعترف ونحترم بعضنا البعض ونتعاون بكلّ ثقة وصدق خصوصًا في مجال التّعليم والتّربية والقطاع الاجتماعيّ والخدمة الرّعويّة وحالات الطّوارئ. من هذا المنطلق لا بدّ من قراءة متجدّدة ومتعمّقة لهذا الإرث الكنسيّ المتنوّع لتقريب وجهات النّظر، عبر حوار صادق وشجاع وبقلب واحد وبروح إنجيليّة واحدة كما تتطلّبه الأوضاع الحاليّة.

بهذا اليوم المبارك، ونحن نختتم أسبوع الصّلاة من أجل وحدتنا، أنتهز الفرصة لأدعو إخوتي من الكنائس الأخرى للسّير معًا على خطى الوحدة كما يريدها المسيح.”

‫شاهد أيضًا‬

بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنئ الأمين العام المساعد الجديد لدائرة الكنائس الشرقية بالفاتيكان

بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنئ الأمين العام المساعد الجديد لدائرة الكنائس الشرقية بالفاتيكا…