مارس 31, 2021

ساكو للبابا فرنسيس: شكرًا لكم!

وجّه بطريرك بابل للكلدان مار لويس روفائيل ساكو رسالة شكر للبابا فرنسيس، عقب زيارته إلى العراق، كتب فيها بحسب إعلام البطريركيّة:

“صاحب القداسة،

كم كان بودّي أن آتي شخصيًّا إلى روما وأشكركم وجهًا لوجه على زيارتكم التّاريخيّة لبلدنا العزيز العراق، لكنّ جائحة كورونا، تحول دون ذلك بسبب تعقيدات السّفر.

فمن دواعي الحمد للرّبّ، أن أراني أكتب هذه الرّسالة أصالةً عن نفسي ونيابةً عن إخوتي أعضاء مجلس الأساقفة الكاثوليك في العراق، لأتقدّم من قداستكم بآيات الشّكر والامتنان، على هذه الزّيارة الاستثنائيّة الشّجاعة وفي وقت غير عاديّ.

صاحب القداسة،

إنّكم بحضوركم المتميّز، لمستم قلوب المواطنين العراقيّين جميعًا، مسيحيّين ومسلمين وآخرين في المركز، وإقليم كوردستان وبلدان الشّتات. فلقد زرعتم وعيًا لتقبّل الآخر واحترام التّنوّع، كوننا إخوة متنوّعون، وأنّنا وُجِدنا لكي نحبّ بعضُنا البعض، ونتضامن في سبيل خلق ظروف أفضل ليعيش كلُّ إنسان بكرامة وحرّيّة ومساواة في الحقوق والواجبات. آملين أن يكون هذا النّهج، كما تفضّلتم، في كلمتكم بالعاصمة بغداد، هو الّذي يُلهم نوايا القوى الكبرى في العالم.

صاحب القداسة،

بالحقيقة، من خلال زيارتكم للأماكن السّتّة، ولقائكم بأشخاص مرموقين من قياديّين سياسيّين ودينيّين ومدنيّين بسطاء كان له الأثر البالغ.

صلاتكم معنا ومن أجلنا ومقولتكم المحبّبة: “أحمل العراق معي وفي قلبي” تركت صدىً خالدًا طبع ذاكرتنا بنحو لا يُنسى.

أمّا توديعكم لنا بُعيد القدّاس في أربيل بكلمات عربيّة: سلام سلام سلام، فهذا بحدّ ذاته كان رسالة ونداء لنا لنعدّ طريق السّلام، ونكون صانعين له.

صاحب القداسة،

وعندنا، نحن بناتكم وأبناءكم المسيحيّين فإنّ زيارتكم– الحلم شكَّلت دعمًا كبيرًا لنا للبقاء والتّواصل والأمل وبناء الثّقة. فكم نحن ممتنّون لعبارتكم “أنتم كنيسة حيَّة وقويّة” لقد أعطتنا زخمًا كبيرًا للرّجاء والمضي قُدُمًا بحماسة.

أخيرًا لا يسعني إلّا أن أقول لقداستكم: شكرًا لكم، شكرًا لكم، شكرًا لكم، مع امتنان خاصّ على هديّتكم البالغة 350 ألف دولار أميركيّ للفقراء. سيكون من دواعي سرورنا أن نساعد بها المعوزين نيابة عنكم، بغضّ النّظر عن الانتماءات الدّينيّة أو العرقيّة أو غيرها.

ليعينكم الرّبّ ويسكب عليكم كلّ النِّعم والبركات.

ملاحظة: من هذا المبلغ استلمت أبرشيّة الموصل الكلدانيّة خمسين ألف دولار وأبرشيّة الموصل للسّريان الكاثوليك خمسين ألف دولار.”

‫شاهد أيضًا‬

في خميس الأسرار…

تيلي لوميار – نورسات – مارلين صليبي هو خميس الأسرار المبارك الذي نتأمّل فيه كم…