فبراير 10, 2023

عبد السّاتر: نحن أبناء وبنات مارون نتمسّك بلبنان ونطالب بانتخاب رئيس حتّى لا تتغيّر هويّته

رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس عبد السّاتر

تيلي لوميار/ نورسات

إحتفل رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس عبد السّاتر بالقدّاس الإلهيّ لمناسبة عيد مار مارون، في كنيسة مار مارون- الجمّيزة، عاونه فيه النّائب العامّ المونسنيور إغناطيوس الأسمر وخادم الرّعيّة الخوري ريشار أبي صالح، بمشاركة النّائب البطريركيّ المطران أنطوان عوكر ممثّلًا البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي، السّفير البابويّ في لبنان المونسنيور باولو بورجيا، المطران بولس مطر، متروبوليت بيروت وجبيل وتوابعهما للرّوم الملكيّين الكاثوليك المطران جورج بقعوني، الأب نكتاريوس خيرالله ممثلًا متروبوليت بيروت للرّوم الأرثوذكس المطران الياس عودة، رئيس الكنيسة الكلدانيّة في لبنان المطران ميشال قصارجي، راعي أبرشيّة بيروت للسّريان الأرثوذكس المطران إقليمس دانيال كورية، مطران بيروت للأرمن الكاثوليك جورج أسادوريان، النّائب البطريركيّ للأرمن الأرثوذكس المطران شاهي بانوسيان، رئيس الطّائفة القبطيّة الأرثوذكسيّة في لبنان الأب أندراوس الأنطونيّ، رئيس الاتّحاد الإنجيليّ الوطنيّ في لبنان القسّ الدّكتور حبيب بدر، الخورأسقف كيوركيس توما ممثّلًا الوكيل البطريركيّ لكنيسة المشرق الآشوريّة على أبرشيّات أستراليا ونيوزيلندا ولبنان المطران ميلس زيّا، النّائب العامّ للرّهبانيَّة الأنطونيّة المارونيّة الأب مارون بو رحّال ممثّلًا الأب العامّ للرّهبانيَّة الأباتي مارون أبو جودة، ولفيف من الآباء والكهنة، وبحضور عدد من النّوّاب والشّخصيّات السّياسيّة والنّقابيّة والعسكريّة والمدراء العامّين، والقائم بأعمال السّفارة الفرنسيّة جان فرانسوا غيّوم ممثّلًا السّفيرة الفرنسيّة في لبنان، وأهالي شهداء وضحايا انفجار مرفأ بيروت وحشد من المؤمنين.

وبعد الإنجيل المقدّس، ألقى المطران عبد السّاتر عظة جاء فيها:

“عاش مارون ناسكًا في العَراء على قِمّة جبل قورش، من دون سقف يحميه من عناصرِ الطّبيعة الشّرسة. عاش يصلّي، لا يزرع ولا يحصُد، ولا يخطِّط ولا يحسُب، مسلِّمًا أمره للرّبِّ كاسرِ شوكة كلِّ موت، والحاضرِ دومًا في حياته حضورًا محبًّا وفاعلاً. زَهِدَ بالدّنيا حتّى لا يخسر المسيح وقضى حياته في محبّة أخيه الإنسان.  

رفضه غيرُ المؤمنين فصمدَ بقوّة مَن وهبَه الحياة الأبديَّة. شكَّك به المنافقون فأفحمهم بشفافيَّته وصِدقِه وأمانتِه لدعوته. هاجمه الأشرار فغلبهم بغفرانه وبرِّه وردَّهم عن ضلالِهم فتحوَّلوا إلى تلاميذَ له.  

ببرِّه وبصدقه وبغفرانه وبإيمانه بيسوع غالِبِ الموت، وبمحبّته وبتسليمه للعناية الإلهيّة صمد مارون على قمّته وتحوَّل الجبلُ إلى معبد للإله الحقّ وإلى جبل طابور يتجلّى فوقه ابنُ الإنسان.

ونحن أبناءَ وبناتِ مارون سنصمد حيث نحن، غيرَ خائفين ممَّن يتنكَّرون لله بتسلّطهم على أبناء الله وبظلمهم لهم. سنواجه تسلّطهم وظلمهم من دون هوادة ولا ملل لأنّنا نحبّ الإنسان، كلَّ إنسان. وسنصمد في أرضنا على الرَّغم من شَظَفِ العيش وسنتمسّك بها لأنّها تضُمّ رفاتِ قدّيسينا وأهلنا وشهدائنا. وسنواجه الجوع والعطش والعوز بالتّضامن والعون والاكتفاء بالضّروريّ، لأنّنا لا نريد أن نتخلّى عن رسالتنا في محيطنا، رسالة الشّهادة لحبِّ الرّبّ للإنسان. سنبقى في لبنان بلا خوف على مستقبلنا لأنَّنا نعيش فيه بين يدَي الآب المحبّة ولأنَّ لبنان هو جبلُ قورش بالنّسبة إلينا وجبلُ طابور، عليه نرى اللهَ الابن في كامل مجده.

كانوا قلةً أولئك الّذين تتلمذوا له ولكنّهم ما أبِهوا بعددهم. ساروا على دروب البلاد، قضيّتُهم في قلبهم وبشارتُهم على لسانهم. قضيّتُهم الإنسان والعالم الّذي يعيش فيه. وبشارتُهم أنّ ابن الله صار إنسانًا ليُعطي الإنسان الخلاص والحياة في قلب الله. ما خافوا وحوش اللّيل ولا خافوا من فاقوهم عددًا. ساروا وعلَّموا فكان الحصاد وفيرًا.

ونحن أبناءَ وبنات مارون، ملحَ هذه الأرض، ستبقى القضيّة في قلوبنا والبشارة على شفاهنا. لن نخاف وحوش السّلطة والمال والاستغلال ولا من يحاول ثنينا عن القيام بما علينا. نحن الموارنة شعب يحبّ الحياة ولكنّه لا يخشى الموت مرّات ومرّات في سبيل المحبّة والحقّ، والإيمان والحرّيَّة. نحن شعب يزهد بهذه الدّنيا ولكنّه يتمسّك بجبله وساحله وواديه وقريته ولا يرضى إلّا أن يُدفن في تراب بيته. نحن كنّا هنا وسنبقى هنا حتّى آخر الزّمان ولو عُلِّقنا تكرارًا على الصّليب من أجل الآخر. فإنّنا لا نخاف الصّليب أبدًا لأنّنا على يقين أنَّ بعده القيامة حتمًا.  

نحن أبناء وبنات مارون نتمسّك بلبنان وطنًا نهائيًّا تُحفظ فيه كرامة الإنسان على كافّة أراضيه، ويعيش فيه المسيحيّون والمسلمون معًا بحسب نظام يسمح لكلِّ مواطن، بمعزلٍ عن انتمائه الدّينيّ أو الحزبيّ أو المناطقيّ، أن يعيش حرّيَّته على الصّعيدين الدّينيّ والمدنيّ، وأنْ يُسهمَ بشكل فاعل في ازدهار الوطن والإنسان فيه.

نحن أبناء وبنات مارون متعلِّقون بلبنان الّذي ساهمنا في وجوده واستمراره، وطنًا واحدًا موَّحَدًا يعيش فيه مواطنوه تحت سقف القانون، متساوون في الحقوق والواجبات.

نحن نحترم تاريخ وتضحيات ودم شهداء كلِّ مكوِّن لبنانيّ وننتظر من إخوتِنا وأخواتنا في الوطن أن يتخلَّوا عن منطق الغالب والمغلوب وأن يحترموا تاريخنا وتضحياتنا ودم شهدائنا. وندعو الجميع إلى تخطّي مآسي الماضي لنبلسم معًا جراح بعضنا البعض ونبدأ مرحلة جديدة في مسيرة بناء الوطن.

نحن نرفض كلّ محاولة استئثار بمقوّمات الدّولة لأنّنا تعلَّمنا من الحرب الطّويلة الّتي عشناها بويلاتها أنَّ الانعزال خطأ تاريخي وأنّ لا فريق يستطيع أن يحكم بمفرده وأنَّ الاتّكال على الخارج والاستقواء به لا يؤدّي إلّا إلى التّزلّم له وإلى نهاية الوطن.

نحن نطالب بانتخاب رئيس للجمهوريَّة حتّى لا تتغيَّر هويّة لبنان وحتّى تبقى الدّولة اللّبنانيّة ويُحفظَ دستورُها. ونطلب من ممثّلي الشّعب أن لا يتأخّروا عن القيام بواجبهم وينتخبوا من يجمعُ في شخصه ما يكفي من الجرأة والنّزاهة والصّفات الإنسانيَّة والحنكة السّياسيَّة وروحِ التّعاون من دون تأخير ومن دون اعتبار لأيّ مصلحة غير مصلحة الوطن العليا.  

نحن أبناء وبنات مارون الّذين عشنا مع أهلنا في بيروت جريمة انفجار 4 آب 2020 نطالب السّلطة اللّبنانيّة، السّياسيَّة والقضائيّة، بإعطائنا إجاباتٍ واضحة حول مَن أحضرَ مادّةَ النّيتراتَ إلى لبنان ومن خزَّنها ومن حافظ عليها ومن أشعلها ليحاسبَ، كان من كان، ومن دون تدخّلات أو مسايرة لأيّ طرف داخليّ أو خارجيّ، فترتاح أرواحُ شهدائنا وتسكنَ نفوس أهلنا. الحقيقةُ حول إنفجار بيروت ومحاسبةُ المسؤولين هي بدايةُ تعافي لبنان وإلّا فالسّلام عليه كبلدٍ للإنسان.

يا أبانا مارون، لبنان، هذه الأرض المقدّسة، يعيش أهله الخوف من الغد. شبابنا يهاجر ومرضانا لا يستطيعون الاستشفاء وكبارُنا يعيشون اليأس في أيّامهم الأخيرة. صلِّ لأجلنا نحن اللّبنانيّين حتّى تتحرَّك ضمائر السّياسيّين والحكّام عندنا، وحتّى نقاوم الشّرَّ بلا كلل فنكون أخيارًا في كلامنا وأفعالنا. صلِّ لأجلنا حتّى تكون لنا الجرأة على مقاومة كلِّ فاسد وظالمٍ، وحتّى نحاسب من أخطأ في حقِّ شعبه. صلِّ لأجلنا حتّى يبقى في قلبنا الرّجاء ونصبرَ حتّى تنتهيَ إعادةُ بناء لبنان بلدًا للإنسان وبلد الحرّيّة والازدهار. آمين”.

‫شاهد أيضًا‬

بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنئ الأمين العام المساعد الجديد لدائرة الكنائس الشرقية بالفاتيكان

بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنئ الأمين العام المساعد الجديد لدائرة الكنائس الشرقية بالفاتيكا…