مارس 14, 2023

ماركو إيمبالياتسو: كلمات البابا وعلاقته المميزة مع الفقراء شكلت مصدر بركة وتشجيع لجماعة سانت إيجيديو

ماركو إيمبالياتسو كلمات البابا وعلاقته المميزة مع الفقراء شكلت مصدر بركة وتشجيع لجماعة سانت إيجيديو

في الذكرى السنوية العاشرة لاعتلاء البابا فرنسيس السدة البطرسية أجرى موقع فاتيكان نيوز الإلكتروني مقابلة مع رئيس جماعة سانت إيجيديو السيد ماركو إيمبالياتسو الذي شاء أن يسلط الضوء على اهتمام الحبر الأعظم بالضعفاء والفقراء والمهمشين، مع العلم أن الجماعة الكاثوليكية أطلقت – خلال السنوات العشر الماضية – سلسلة من المبادرات في هذا الاتجاه شارك فيها أيضا البابا فرنسيس.

قال السيد إيمبالياتسو إن حبرية خورخيه برغوليو أثارت الدهشة منذ اليوم الأول لانتخابه، في الثالث عشر من آذار مارس ٢٠١٣، وكانت بالتالي عشر سنوات من المفاجآت الإيجابية، موضحا أن فرنسيس يتحدث عن الفقراء وقد وضعهم في المحور، وشاء كنيسة للفقراء ومن أجل الفقراء، وهو موضوع سبق أن تحدث عنه البابا الراحل يوحنا الثالث والعشرون قبل المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني، ما يعني أن تعاليم برغوليو تندرج في سياق التقاليد الكنسية. ولفت إلى أنها المرة الأولى الذي يُنتخب فيها حبر أعظم من أمريكا اللاتينية، فلا بد أن نعتاد على نمط جديد، وعلى ثقافة جديدة. وأكد إيمبالياتسو أن كلمات البابا فرنسيس وعلاقته المميزة مع الفقراء شكلت مصدر بركة وتشجيع لجماعة سانت إيجيديو، ودفعتها لأن تكون دوماً إلى جانب الفقراء.

ولم تخلُ كلمات المسؤول الإيطالي من الإشارة إلى المبنى الذي يملكه الكرسي الرسولي بجوار ساحة القديس بطرس والذي وضعه البابا فرنسيس بتصرف الجماعة وهو يأوي اليوم أكثر عشرين شخصاً وجدوا مكاناً للنوم وتناول الطعام. وبات للفقراء بيتٌ في الفاتيكان تماماً على غرار البابا والكرادلة والأساقفة.

ولفت إيمبالياتسو في هذا السياق إلى أن البابا فرنسيس شاء خلال عشر سنوات من حبريته أن يضع في المحور جميع الأشخاص المهمشين، وهو يشدد على أهمية الانطلاق دوماً من الضواحي الإنسانية والوجودية، وقد أراد أن يجذب انتباه الشعوب، وليس فقط الحكومات، إلى الحاجة الملحة للتضامن كي نتمكن من متابعة السير معاً. وقد ظهر هذا الأمر جلياً خلال الجائحة عندما أكد البابا فرنسيس أننا نوجد جميعاً على متن المركب نفسه، ويمكن أن ننجو سوياً فقط.

وذكر رئيس جماعة سانت إيجيديو بالزيارات التي قام بها البابا إلى مخيمات النازحين في العديد من البلدان، شأن اليونان، قبرص وإيطاليا وغيرها وذلك كي يلتقي بهؤلاء الأشخاص المقصيين فعلاً، والذين يعيشون سنوات من حياتهم بانتظار الإقرار بحقهم في الهجرة.

في ختام حديثه لموقعنا الإلكتروني لفت السيد إيمبالياتسو إلى الزيارة التي قام بها البابا إلى جزيرة لامبيدوزا في بداية حبريته حيث التقى بالمهاجرين، موضحا أن فرنسيس يدعونا إلى توفير الضيافة لهؤلاء الأشخاص، وهذا ما تعمل عليه جماعة سانت إيجيديو من خلال الممرات الإنسانية لصالح المهاجرين، مع العلم أن البابا فرنسيس هو نفسه ابن لمهاجرَين.

‫شاهد أيضًا‬

عظة البطريرك الرَّاعي – الجمعة العظيمة

عظة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الرَّاعي الجمعة العظيمة بكركي – 29 آذار 2024 _______…