يوليو 2, 2019

مصر: تقنين أوضاع 127 كنيسة ومبنى، ليصل الإجمالي إلى 1021

مصر: تقنين أوضاع 127 كنيسة ومبنى، ليصل الإجمالي إلى 1021

وافقت لجنة حكومية بمصر على تقنين أوضاع 127 كنيسة ومبنى تابعًا، في إطار مساعي السلطات للقضاء على أزمات طائفية متكررة، وتيسير دور العبادة للمسيحيين.


ويشكّل المسيحيون نحو 10 في المائة من سكان مصر، وفق تقديرات غير رسمية. وعادة ما يسبب بناء كنيسة جديدة، خصوصًا في الصعيد، توترًا طائفيًا واعتراضات من الغالبية المسلمة.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس، وافقت خلال اجتماعها على تقنين أوضاع 127 كنيسة ومبنى تابعًا، ليبلغ عدد الكنائس والمباني التي تمت الموافقة على توفيق أوضاعها منذ بدء عمل اللجنة حتى الآن 1021 كنيسة ومبنى تابعًا.

وأوضح المتحدث أن اجتماع اللجنة استعرض نتائج عملية المراجعة التي تمت منذ آخر اجتماع عُقد للجنة في 7 نيسان 2019 فيما يخص أوضاع الكنائس والمباني الخدمية التي طلبت تقنين أوضاعها، وأنه تمت الموافقة على مد مهلة إضافية 4 أشهر للكنائس والمباني الخدمية؛ للانتهاء من استكمال إجراءات الحماية المدنية، للكنائس والمباني التي سبقت الموافقة على تقنين أوضاعها، مع إعطائها مهلة للانتهاء من إجراءات الحماية المدنية.

وفي تشرين الثاني الماضي، تعهد الرئيس عبدالفتاح السيسي بضمان «حرية العبادة والمعتقد» في البلاد، وكان ذلك بعد يومين من هجوم دامٍ تبناه تنظيم «داعش»، أسفر عن مقتل 7 مواطنين مسيحيين كانوا عائدين من زيارة لأحد الأديرة بمحافظة المنيا (200 كم جنوب القاهرة).

وقال الرئيس المصري في كلمته آنذاك إن «الكل سواء (…) والدولة معنية في كل مجتمع جديد ببناء الكنائس لمواطنيها، وكذلك حل المشكلات القديمة، لأن لهم الحق في العبادة كما يعبد الجميع، ومن حق المواطن أن يعبد كما يشاء، أو ألا يعبد؛ هذا موضوع لا نتدخل فيه».

‫شاهد أيضًا‬

رسامة سبعة شمامسة جدد في القدس: ابقوا خدمًا مثل المسيح

حراسة الأراضي المقدسة – موقع أبونا يوم السبت 13 نيسان، وفي كنيسة دير المخلص، في بلدة…