أكتوبر 3, 2020

نشاط البطريرك الراعي – الديمان السبت 3 تشرين الأول 2020

120640068 3495116347193234 1353723063423950924 n

نشاط البطريرك الراعي – الديمان

السبت 3 تشرين الأول 2020

استقبل غبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم السبت 3 تشرين الأول 2020، في الصرح البطريركي في الديمان، النائب في البرلمان الفرنسي عضو لجنة الدفاع البرلمانية “غواندال رويار” وقد عرض معه لاجواء المبادرة الفرنسية ولوسائل الدعم الفرنسية للبنان على الصعد كافة.


بعد اللقاء قال النائب رويار: “لقد تشرفت بلقاء صاحب الغبطة البطريرك الراعي في خلال زيارتي الرسمية الى لبنان، وكانت مناسبة اكدت له فيها من جديد دعم فرنسا ودعمي الشخصي للمبادرة التي اطلقها والتي دعا فيها الى حياد لبنان الناشط، لانه في نظرنا هذا هو الطريق الوحيد الذي يقود الى لبنان السلام والإزدهار، وحفظ كرامة الشعب اللبناني الذي يمر بأزمة سياسية اقتصادية صعبة. كذلك عرضنا لحاجة لبنان اليوم الى حكومة طوارئ ونحن نعلم قدرة غبطته على المساعدة في مسألة الحوار وذلك في اطار نشاطه. اما السبب الثالث للزيارة فهو يتعلق بدور فرنسا الإنساني في لبنان ان لناحية اعادة اعمار بيروت والمرفأ او لناحية دعمها للمدارس الخاصة والمسيحية والجامعات لتمكين الاطفال والشباب اللبناني من البقاء في ارضه على الرغم من الحزن واليأس الذي يتملكه نظرا للأوضاع القاسية التي يمر بها لبنان. ولكن علينا على الرغم من كل هذا ان نزرع الأمل في النفوس، ونحن نتمنى ان يؤدي تعاوننا مع البطريرك الراعي الى زرع هذا الامل والفرح الحقيقي.”

وفي رده على سؤال حول مبادرة الرئيس ماكرون اضاف رويار: ” لقد كان الرئيس ماكرون واضحا جدا ومبادرة فرنسا مطروحة على الطاولة دائما. نحن نعتمد على المسؤولين اللبنانيين لكي يتفقوا في النهاية ويؤلفوا حكومة جديدة، وان تتوقف الخلافات السياسية القديمة وان يتحمل كل مسؤوليته، وان نرى طريق الامل من خلال تاليف حكومة جديدة تجد حلولا للمشاكل سيما وان ورقة الطريق موجودة لذلك نحن نواصل الحوار والضغط.”

وكان غبطته قد التقى أمس السفير البابوي في لبنان المطران جوزف سبيتاري وكان عرض لعدد من القضايا الكنسية والوطنية ولدور الكرسي الرسولي عبر دبلوماسيته من اجل دعم لبنان وتعزيز استقراره.

كما استقبل غبطته وفدًا من من رؤساء بلديات ومخاتير منطقة عكار ضم رئيس اتحاد بلديات الجومة روني الحج والرؤساء عمر مسعود – عندقت ،سهيل سعد –دير جينين،انطون شحود – سفينة الدريب،جورج يوسف- منجد، غسان تامر سيسوق،بول سعود- الشقدف والمختار لبراهيم الركوة . واكد على دور البلديات في دعم صمود الاهالي في قراهم وبلداتهم في ظل الحرمان المزمن التي تعيشه عكار.ودعا الى التعاون مع الكنيسة والعمل من اجل المصلحة العامة خصوصا في هذه الظروف الصعبة .وبعد اللقاء تحدث رئيس بلدية عندقت عمر مسعود اشار الى انهم وضعوا البطريرك باجواء عكار الامنية والاقتصادية وبخاصة في البلدات المارونية واضاف اطلعنا ابينا البطريرك على حاجاتنا وطلبنا منه مساعدة ابناء عكار من الدولة ومؤسساتها والمؤسسات الخيرية للصمود في هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها البلد . وتمنى ان يزور صاحب الغبطة منطقة عكار .

بدوره رئيس الاتحاد قال :تمنينا على غبطته مساعدتنا على تحقيق التوازن لجهة التعيينات في الفئة الاولى والثانية في وظائف الدولة لا سيما وان ابناء عكار محرومين منها ومساواتهم بكافة المناطق اللبنانية وطلبنا من غبطته الاهتمام اكثر بالرعايا الذين يعتبروا مسيحيي الاطراف كي يتجذروا بارضهم ومنطقتهم ويتكاتفون في كنف بطريركيتهم الحريصة دائما عليهم وعلى كل اللبنانيين.

‫شاهد أيضًا‬

عظة البطريرك الرَّاعي – الجمعة العظيمة

عظة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الرَّاعي الجمعة العظيمة بكركي – 29 آذار 2024 _______…