أكتوبر 20, 2021

نشاط البطريرك الراعي – بكركي – الأربعاء 20 تشرين الأول 2021

نشاط البطريرك الراعي – بكركي

الأربعاء 20 تشرين الأول 2021

استقبل غبطة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم الأربعاء 20 تشرين الأول 2021، في الصرح البطريركي في بكركي مدير عام الدفاع المدني اللبناني العميد ريمون خطار الذي وضع صاحب الغبطة في أجواء الصعوبات التي تواجه الدفاع المدني في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، كما قدّم التعازي لغبطته بوفاة المونسينيور توفيق بو هدير.

ثم استقبل غبطته النائب ادغار طرابلسي والنائب أسعد ضرغام أعضاء لجنة التربية النيابية، يرافقهما الأب بطرس عازار والمحامي جميل المراد.

بعد اللقاء قال طرابلسي: “وضعنا صاحب الغبطة في أجواء إقتراح قانون الهوية التربوية المعروف بالبطاقة التربوية، وكيف أنه يضبط التزوير في القطاع التربوي، كما يضبط المنح الدراسية ويعطي مِنح للطلاب غير المستفيدين من المِنح الحكومية، خاصة وأن الدولة اللبنانية المُلزمة تعليم الطلاب، تغطّي فقط ثلث عدد الطلاب”.

وتابع طرابلسي:” تطرّقنا مع صاحب الغبطة لمشروع الخمسمائة مليارد المخصّص للمِنح، والذي ما زلنا نطالب بإقراره، كما تحدثنا عن المنح التي تقدمها الجهات الأممية التي يجب أن يُلحظ فيها مساعدة لطلاب المدارس الخاصة وليس فقط للاجئين الفلسطينين وطلاب المدارس الرسمية.”

وختم طرابلسي: “نشكر صاحب الغبطة على اهتمامه الدائم بالتربية وعلى حرصه لتأمين التعليم لجميع طلاب لبنان”.

كما استقبل صاحب الغبطة النائب زياد حواط الذي قال بعد اللقاء: ” تطرّقت في زيارتي لصاحب الغبطة الى جلسة أمس النيابية، والى ايجابية تحديد وتقريب موعد الانتخابات النيابية لأن التغيير لا يحصل الا من خلال الانتخابات، وطالما أننا طالبنا بانتخابات مبكرة واستطعنا تقريب الموعد ولو شهر واحد، فهذا أمر جيّد، لأن كل يوم تأخير في إجراء الانتخابات سيحمل المزيد من التدهور المالي والاقتصادي والمعيشي”.

وأضاف حواط: “كما تحدثنا عن حق المغتربين بالاقتراع كلّ منهم في الدائرة التي ينتخب فيها، وعدم حصر أصواتهم بستة نواب عبر القارات، ليكونوا شركاء أساسيين في تغيير مصير الوطن وتحديد مستقبله، ونأمل أن نصل الى الانتخابات دون أي مشاكل لأننا على ثقة بأن في بلد ديمقراطي كلبنان لا يحصل التغيير الا من خلال الانتخابات”.

بعدها استقبل البطريرك نائب رئيس حزب الكتائب اللبنانية الوزير السابق سليم الصايغ، الذي قال بعد اللقاء:” في هذه الظروف العصيبة نلتجىء الى صاحب الغبطة لأخذ بركته وتوجيهاته من المنطلق الوطني والمسيحي.

فاليوم لا نعتبر أن المسيحيين هم في خطر بإعتبار أن عين الرمانة هي منطقة مسيحية، بل الخطر اليوم في لبنان هو على كل المناطق في دولة الحق والقانون من قِبل من يريد تغليب منطق الدويلة الخارجي على مفهوم العدالة والمساواة والديمقراطية بين الناس”.

وأضاف الصايغ: “أطلعت صاحب الغبطة على موقف حزب الكتائب من أحداث عين الرمانة الأخيرة، فنحن نعتبر أن ما يحصل اليوم هو جزء من المواجهة التي تسعى الى أخذ لبنان الى التفتيت من خلال سلاح حزب الله الذي يُعتبر سلاح تقسيمي في وجه القضاء والأجهزة الأمنية، وهذه المواجهة يلزمها الكثير من الوضوح والشفافية والحزم، وعدم الانجرار نحو الفتنة العبثية بل  تغليب المنطق والعقل على الغريزة”.

كذلك التقى غبطته الوزير السابق روجيه ديب.

‫شاهد أيضًا‬

البابا فرنسيس يكتب توطئة كتاب جديد للكاهن لوتشو بونورا حول البابا بيوس العاشر

البابا فرنسيس يكتب توطئة كتاب جديد للكاهن لوتشو بونورا حول البابا بيوس العاشر – Vati…