مارس 2, 2021

نشاط البطريرك الراعي – بكركي الثلاثاء ٢ آذار ٢٠٢١

نشاط البطريرك الراعي – بكركي
الثلاثاء ٢ آذار ٢٠٢١

إستقبل غبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم الثلاثاء 2 آذار 2021، في الصرح البطريركي في بكركي، وفدا من المؤسسة المارونية للانتشار برئاسة المهندس شارل الحاج الذي نقل لغبطته “التأييد الملفت لمواقفه والذي عبر عنه اللبنانيون من خلال اتصالاتهم بالمؤسسة واعرابهم عن ثقتهم التامة بخياراته.”
ورأى الحاج بعد اللقاء انه: “لعلها مجرد صدفة أو هو تدبير من العناية الإلهية التي لم تتركنا طوال تاريخنا، أن يتزامن عيد مار يوحنا مارون مع انتفاضتكم السلمية الإنسانية على واقعنا الصعب وتحدياتنا الهائلة. لقد كان يوم السبت في السابع والعشرين من شباط يوما مفصليا ستؤرخ بدءاً منه الأحداث والتواريخ والمنعطفات الرامية إلى إنقاذ لبنان من سبعة عشر خطرا ومشكلة وتحديا طلبتم من اللبنانيين ألا يسكتوا عنها بعد اليوم، وستتذكره الأجيال على أنه الحدث المؤسس لانطلاق مسار تحرر لبنان من قيود الماضي وأزمات الحاضر، وإعادته إلى مكانه الطبيعي في قلب العالم المعاصر والمتحضر والمنافس على تقديم أفضل نوعية حياة لسكانه وزوّاره”.

وأضاف:”لقد أشعلت مواقفكم قلوب اللبنانيين في الداخل والخارج وتفاعلت كلماتكم في وجدانهم، فراحوا يسألون عما يجدر القيام به لمواكبة رؤيتكم، وهنا أقصد الزملاء في لبنان، وفي مكاتب المؤسسة المارونية للانتشار السبعة عشر الحاضرة في جهات العالم الأربع، وبخاصة في عواصم القرار، فلقد اتصلوا واضعين أنفسهم بتصرف غبطتكم، وجميعهم من الحريصين على أن تبلغ السفينة بقيادتكم شاطئ الآمان، ومتسائلين عما تريدون منهم أن يقولوا ويفعلوا كي تكون مواقفهم وعلاقاتهم واتصالاتهم وما يشيعونه في أوساط الجاليات اللبنانية وأمام مراجع الدول التي يعيشون فيها، منسجمة مع توجهاتكم وتوجيهاتكم. إنها لحظة شديدة الأهمية من تاريخ وطننا وتاريخ كنيستنا، وقد جئنا اليوم لنعرب من جديد عن محبتنا لشخصكم والتزامنا الدقيق تجاهكم وتجاه بكركي بما ترسمونه، في مرحلة لا تحتمل غير الدقة والشعور العالي بالمسؤولية.”
وختم قائلاً: “لقد طلب منا غبطة البطريرك نشر المبادرة التي أطلقها السبت الماضي بين صفوف المنتشرين في الخارج”، داعيا إلى “الالتفاف حولها لأنها بمثابة انتفاضة سلمية ستحررنا من قيود الماضي وازمات الحاضر”.
بعد الظهر استقبل صاحب الغبطة سفير البرازيل في لبنان ارمانو تيليس ريبارو في زيارة بروتوكولية تم في خلالها التأكيد على اهمية تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة الأصعدة.
واشار ريبارو بعد اللقاء الى انه “نقل الى غبطته رسالة من الشعب البرازيلي تتضمن وقوفهم الدائم الى جانب الشعب اللبناني، وقال:” لقد استمعنا من غبطته الى رؤيته حول مستقبل لبنان، وتحدثنا عن المبادرات التي اطلقها. ونحن نظرا للتاريخ المشترك الذي يربطنا بلبنان سنعمل بجهد مع كل الذين يحاولون ايجاد خريطة طريق لهذا البلد. فالبرازيل بلد شقيق وعلى استعداد للإستماع والتعاون مع الجميع لإيجاد طريق للسلام والتطور. وسنبدأ بالتعاون مع كافة اللبنانيين من اجل مستقبل افضل لبلدينا.”
بعدها استقبل غبطته وفداً من حزب الوطنين الأحرار برئاسة كميل شمعون أكد على “وقوف الحزب الى جانب الصرح البطريركي في مواقفه الوطنيّة.”
ولفت شمعون الى ان: “زيارتنا اليوم الى الصرح البطريركي كحزب وطنيين أحرار هي لتأكيد وتثبيت تضامننا مع كل مواقف صاحب الغبطة التي اطلقها يوم السبت الماضي، ومع كل المطالب التي نادى بها ، من موضوع الحياد الى موضوع المؤتمر الدولي، فكلّنا يدرك خطورة الوضع المعيشي الذي وصلنا إليه، فالدولار لامس اليوم العشرة آلاف ليرة لبنانية. أمنيتنا أن يحصل هذا المؤتمر في أقرب وقت ممكن “.
وأضاف: “من ناحية أخرى نحن نفكّر باللبنانيين في بلاد الاغتراب وبالطرق التي تجعلهم مقرّبين لسياسة لبنان وتعطي قيمة لآرائهم السياسية، فنسبة اللبنانيين المهاجرين كبيرة، وباستطاعتهم تغيير مسار الانتخابات النيابية المقبلة”.
ومن زوار الصرح البطريركي الشيخان وليد وفؤاد الخازن.

‫شاهد أيضًا‬

البابا فرنسيس يكتب تأملات درب الصليب في الكولوسيوم لأول مرة

وكالة آكي الإيطالية للأنباء – البابا فرنسيس يكتب تأملات درب الصليب في الكولوسيوم لأو…