مارس 23, 2021

نشاط البطريرك الراعي – بكركي الثلثاء 23 آذار 2021

نشاط البطريرك الراعي – بكركي
الثلثاء 23 آذار 2021

استقبل غبطة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم الثلثاء 23 آذار 2021، في الصرح البطريركي في بكركي، رئيس الجمهورية السابق العماد ميشال سليمان الذي قال بعد اللقاء:” في الحقيقة نقول ان الحالة مزرية. وانا اود التحدث بلسان الناس الذين يقولون للمسؤولين”عيب”.

من العيب القول عن لبنان انه لبنان الرسالة، ومركز حوار الحضارات وال 6 آلاف سنة، وقد تم تصنيفنا على اننا افشل عالم من النواحي كافة.”

وتابع :” عيب ان لا تتأمن لقمة الفقير وان لا يتأمن القسط الدراسي للتلميذ وان لا يتمكن المريض من اخذ الدواء.لا يمكننا التغني بعد اليوم بشبابنا اللبناني الذي يهاجر.

من المعيب ان المسؤولين يتحدثون عن الإستراتيجية الدفاعية منذ ال2006 والسلاح غير الشرعي لكي نصل اليوم الى وقت نهدد فيه بالحرب الأهلية وبفرض القوة.

من المعيب ان لا نتمكن من معالجة مشكلة السلاح، فلم يعد هناك من لزوم للاستراتيجية الدفاعية لانها يجب ان تكون اليوم عبارة عن جدول زمني للتخلي عن السلاح غير الشرعي وحصر السلاح بيد الدولة في مدة لا تتجاوز ال6 اشهر او السنة، والا ما من خلاص للبنان.

من المعيب ان لا نعرف قراءة ما ورد في الدستور بعد وصاية وحرب على مدى20 سنة وان لا نتمكن من تفسير نصوصه وتطبيقها، وان لا نعرف ما هي الشراكة او الشركة والمحبة كما يقول البطريرك الراعي.

عيب ان نتقاسم الحصص وندافع عن حقوق طوائف وهمية تسافر وتهاجر بعيدا عن لبنان. وحتى الساعة لم تظهر ام الصبي. من المؤكد انه امر معيب. عيب القول ان الحياد هو عمالة وان نرفض المؤتمر الدولي ونحن لا نقوم بأي عمل هذا هو العيب.”

وختم سليمان:” العيب ان نضع لبنان ورقة غب الطلب من اجل الحلول الدولية والإقليمية سواء كان الامر يتعلق بملف نووي او بأي ملف آخر. كل الدول تتسلى بنا وتفرض عقوبات على الشخصيات اللبنانية، منذ متى يحدث هذا الأمر. سواء كانت اوروبا ام اميركا ام الخليج الكل يمسك ملفا ويريد فرض العقوبات. هل هذا هو لبنان المنتشر حول العالم . عيب علينا. الشعب “مستحي” وانا لا اريد القول ان”اللي استحوا ماتوا.”

بعدها التقى غبطته عضو تكتل لبنان القوي النائب فريد البستاني وكان عرض للأوضاع العامة وتركيز على موضوع تشكيل الحكومة والأزمات المعيشية. واشار البستاني الى ان اللقاء تمحور حول” الأوضاع المعيشيّة المأساوية التي يعيشها اللبنانيون، وشعرت بمدى تفهّم غبطته للأوضاع واستمعت الى توجيهاته في هذا الصدد وسأنقل رأيه الراجح دائما الى المسؤولين.

انا اعتبر ان موضوع تشكيل الحكومة هو أولويّة وأتمنى أن يكون هناك تغيير في المنهجية المُتّبعة من قِبل فخامة رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف كي نصل الى تفاهم في المضمون وليس في الشكل فقط”.

واعلن البستاني ان :”رأي صاحب الغبطة في هذا الوقت هو ضرورة الانفتاح والتسوية إذا أمكن، وانه عند تعذر هذا الأمر لا بد من تغيير العقلية او الذهنيّة في ما يتعلق بمسألة تركيب الحكومة مع الإحترام التام لموقع رئاسة الجمهورية وموقع الرئيس المكلّف”.

واستقبل غبطته سفير لبنان في قبرص يوسف صدقة، ثم أمين عام حزب الكتلة الوطنية اللبنانية بيار عيسى على رأس وفد، في زيارة تأييد ودعم لمواقف البطريرك الراعي. وسلم الوفد غبطته كتابا يتضمن رأي وموقف الكتلة من موضوعي الحياد والمؤتمر الدولي من اجل لبنان.

واعتبر عيسى بعد اللقاء أن مواقف غبطته المتعلّقة بالحياد والمؤتمر الدولي هي مواقف تاريخيّة، وقال:

“إن ما نعيشه اليوم لم يعد يُحتمل، كنا نتكلم عن الجرائم والفساد. فأحزاب الطوائف المتحكمين والحاكمين منذ 45 عاما من خلال الميليشيات والطائفية والزبائنية سرقوا البلد وما زالوا يقتلون المواطنين كمشهد الرابع من آب. وبعد مشهد الامس، بات المواطن اليوم يريد شنق نفسه من دون لجوء المسؤولين الى ذلك لقتله”.

وتابع: “هذا بالنسبة للاحتلال الداخلي. صحيح أن الاحتلال الخارجي يدمر البنية التحتية ولكن دمروها هم. الاحتلال الخارجي يسرق ثروات المواطن، هم لم يتركوا شيئا من ثرواته. يسرقون المواطنين في المصارف.

يقتلون المدنيين. فلا فرق بين الاحتلال الخارجي والاحتلال الداخلي الذي نشهده من السياسيين. وما يحصل اليوم مقاومة داخلية وطنية وابلغنا البطريرك أننا سنكمل والحق لا يضيع والكتلة كانت وستبقى تقاوم للوصول الى برّ الأمان.”

‫شاهد أيضًا‬

البابا فرنسيس يكتب تأملات درب الصليب في الكولوسيوم لأول مرة

وكالة آكي الإيطالية للأنباء – البابا فرنسيس يكتب تأملات درب الصليب في الكولوسيوم لأو…