يناير 26, 2023

نشاط البطريرك الرّاعي لأمس الأربعاء في بكركي

البطريرك المارونيّ الكردينال مار بشارة بطرس الراعي

تيلي لوميار/ نورسات

إستقبل البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي في الصّرح البطريركيّ في بكركي مساءً، رئيس تكتّل لبنان القويّ النّائب جبران باسيل، في لقاء جرى فيه العرض لآخر التّطوّرات على السّاحة الدّاخليّة.

يسوع أنت إلهي

وبعد اللّقاء قال باسيل: “لن أتكلّم اليوم في تفاصيل اللّقاء الطّويل مع غبطته ولكنّه كان لقاء مثمرًا كالعادة، وستكون لي كلمة مفصّلة يوم الأحد المقبل. أقول اليوم إنّه لا يمكن التّوصّل إلى حلّ من دون انتخاب رئيس للجمهوريّة، وكلّ يوم يمرّ في الفراغ يعمّق المشاكل. لا حلّ إلّا بالحوار ولا إمكانيّة لانتخاب رئيس للجمهوريّة إلّا بالتّوافق، لذا ندعو مجدّدًا للتّلاقي على الحوار ونحن جاهزون ونعمل على هذا الموضوع في السّرّ وفي العلن، وبكركي هي المنطلق والمكان الأصلح لهذا الحوار.”

وأضاف: “في النّهاية موقع رئاسة الجمهوريّة هو موقع لكلّ اللّبنانيّين، ولكن لا أحد يمكنه أن يتخطّى في هذا النّقطة المكوّن المسيحيّ، وهذه المحاولات الّتي نشهدها لا يمكن أن نسمح بمرورها، لذلك نتطلّع بكثير من السّلبيّة إلى أيّ كلام يتمحور حول تخطّي المكوّن المسيحيّ، ونتطلّع بكثير من الإيجابيّة إلى الكلام الّذي سمعناه هذه اللّيلة عن عدم ورود أو قبول تخطّي هذا المكوّن.”

إختتم باسيل: “المسيحيّون كغيرهم من اللّبنانيّين معنيّون بأن يكون لهم كلمتهم وبأن يسعوا لكي تكون لهم كلمة أساسيّة في هذا الاستحقاق، وهذه المبادرة تبقى في النّهاية في يد صاحب الغبطة، ونحن دائمًا متجاوبون وملبّون لأيّ مبادرة من هذا النّوع.”

وكان الرّاعي قد التقى رئيس حزب الحوار النّائب فؤاد مخزومي ترافقه المستشارة السّياسيّة كارول زوين وكان عرض للأوضاع العامّة في لبنان.

إثر اللّقاء، أكّد مخزومي “أنّه من واجبنا أن نكون متكاتفين باتّجاه التّأكيد على تسريع انتخاب رئيس للجمهوريّة، خصوصًا أنّ توجّهنا جميعًا يصبّ باتّجاه انتخاب رئيس سياديّ وإنقاذيّ”. وشدّد على أنّ كلّ تعب النّوّاب والجهود المبذولة في البقاء داخل مجلس النّوّاب، ونحن معهم، تهون أمام تخليص البلد من الجمود والمراوحة المتعمدين من قبل أطراف السّلطة، وفي ظلّ الانهيار المتمادي للوضعين الاقتصاديّ والاجتماعيّ.”

واضاف مخزومي: “لم يعد من الممكن السّكوت عن الوضع المعيشيّ للمواطنين، فالدّولار تخطّى الـ55 ألف ليرة لبنانيّة وصفيحة البنزين تخطّت المليون ليرة”. وشدّد على أنّه “من الضّروريّ اليوم انتخاب رئيس للجمهوريّة وتشكيل حكومة فاعلة تحمل خطّة وبرنامجًا إصلاحيًّا واضحًا يضع حدًّا لمعاناة اللّبنانيّين وأزماتهم، وتكون قادرة على التّنسيق مع المجتمع الدّوليّ وإعادة لبنان إلى خريطة الدّول النّاجحة، واستعادة علاقاته بالدّول العربيّة، وفي مقدّمها المملكة العربيّة السّعوديّة. من أجل كلّ ذلك يجب أن يبقى مجلس النّوّاب مفتوحًا إلى حين إنجاز انتخاب رئيس.”

ومن زوّار الصّرح اليوم النّائب الدّكتور عبد الرّحمن البزري والمحامي جوزف أبو شرف، ثمّ المطران أنطوان بو نجم والدّكتور فؤاد أبو ناضر على رأس وفد ومدير عامّ تيلي لوميار السّيّد جاك كلّاسي.

‫شاهد أيضًا‬

البابا فرنسيس يبرق معزيا لوفاة البطريرك نيوفيتوس بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية في بلغاريا

البابا فرنسيس يبرق معزيا لوفاة البطريرك نيوفيتوس بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية في بلغاريا …