مايو 13, 2020

وفاة الكاردينال الإيطالي ريناتو كورتي

البابا فرنسيس والكاردينال ريناتو كورتي 19 تشرين الثاني نوفمبر 2016

توفي في الثاني عشر من أيار مايو 2020 عن عمر أربعة وثمانين عاما الكاردينال الإيطالي ريناتو كورتي أسقف نوفارا شرفا.


أبرق قداسة البابا فرنسيس إلى أسقف أبرشية نوفارا في شمال إيطاليا المطران فرانكو جوليو برامبيلاّ معزيًا بوفاة الكاردينال ريناتو كورتي أسقف نوفارا شرفا، ذلك يوم أمس الثلاثاء الثاني عشر من أيار مايو في رو بالقرب من ميلانو، عن عمر أربعة وثمانين عاما. وقال الأب الأقدس في البرقية التي وجهها إن الكاردينال ريناتو كورتي قد خدم الكنيسة بتفان مثالي، وأشار بامتنان إلى خدمته الراعوية بداية في أبرشية ميلانو، وخصوصا في تنشئة الإكليريكيين والكهنة، وكنائب عام، ومن ثم خلال السنوات الطويلة في أبرشية نوفارا حيث كان راعيًا وديعا وحكيما، كما قال البابا فرنسيس، وذكّر أيضًا بمحبته للرسالة وخدمة الوعظ التي قام بها بسخاء كبير.

الكاردينال ريناتو كورتي، أسقف نوفارا شرفا في إيطاليا، من مواليد غالبياتي في الأول من آذار مارس 1936. نال السيامة الكهنوتية في الثامن والعشرين من حزيران يونيو عام 1959. عُيّن نائبا عاما في أبرشية ميلانو في أيلول سبتمبر عام 1980. وفي الثلاثين من نيسان أبريل 1981 عُيّن أسقفا معاونا في هذه الأبرشية، ونال السيامة الأسقفية في السادس من حزيران يونيو من العام نفسه. وفي التاسع عشر من كانون الأول ديسمبر عام 1990 عُيّن أسقف أبرشية نوفارا. 

في الرابع والعشرين من تشرين الثاني نوفمبر عام 2011 قدّم استقالته من إدارة شؤون أبرشية نوفارا لبلوغه السن القانونية. عام 2015، أوكل إليه قداسة البابا فرنسيس كتابة تأملات رتبة درب الصليب يوم الجمعة العظيمة في الكولوسيوم. عيّنه البابا فرنسيس كاردينالا في كونسيستوار التاسع عشر من تشرين الثاني نوفمبر من العام 2016.

هذا ومع وفاة الكاردينال الإيطالي ريناتو كورتي أسقف نوفارا شرفًا، أصبح مجمع الكرادلة مؤلفا من مائتين واثنين وعشرين كاردينالا بينهم مائة واثنان وعشرون كاردينالا ناخبا.

‫شاهد أيضًا‬

البابا فرنسيس يكتب تأملات درب الصليب في الكولوسيوم لأول مرة

وكالة آكي الإيطالية للأنباء – البابا فرنسيس يكتب تأملات درب الصليب في الكولوسيوم لأو…