يوليو 26, 2021

يونان للمسؤولين: للتّفكير بخير الشّعب المعذّب والموجوع

كلّ الخطايا تُغفر للّذين يخطئون ويتوبون، ما عدا الخطيئة ضدّ الرّوح القدس، لأنّه عندما يرتكب أحدهم خطيئة ضدّ الرّوح القدس، روح الحقّ، فهذا يعني أنّه لا يريد أن يتبع الله الّذي هو روح الحقّ، بل يريد أن يتنكّر للحقّ ويبقى مسمَّرًا بعناده وأفكاره ضدّ الحقّ. وعندما يكون أحدٌ ضدّ الحقّ ولا يريد أن يتوب، فهذا يعني أنّه لا يقدر أن ينال المغفرة، لأنّ الله يغفر للتّائب الّذي يطلب المغفرة بندامة“.

هذا ما أكّده بطريرك السّريان الكاثوليك مار إغناطيوس يوسف الثّالث يونان خلال قدّاس الأحد التّاسع بعد العنصرة، والّذي ترأّسه في كنيسة دير سيّدة النّجاة- الشّرف، بمشاركة المطرانين أثناسيوس متّي متّوكة، وربولا أنطوان بيلوني، ولفيف من الكهنة من الدّائرة البطريركيّة ودير الشّرفة والرّهبان الأفراميّين والمؤمنين.

في عظته، شدّد يونان على أنّ شريعة الرّوح القدس هو أساس للإيمان بالرّبّ يسوع، فـ”الشّريعة الأهمّ هي علاقتنا مع الله بالرّوح، وهي المحبّة الّتي تربطنا بالله. فعندما نحبّ الله، تكون علاقتنا مع القريب علاقةً صحيحةً، ونستطيع أن نستمدّ من نعمة الله كي نعرف كيف نتصرّف مع الآخرين”.

وعلى ضوء رسالة مار بولس إلى أهل غلاطية حول موضوع النّواميس والقوانين والرّوح الّذي يحيي، دعا يونان المسؤولين في لبنان إلى اتّباع روح الحقّ والعدالة، وتفهّم أوجاع الآخرين والتّفكير بخير الشّعب المعذّب والموجوع بكلّ أنواع الأوجاع.

‫شاهد أيضًا‬

بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنئ الأمين العام المساعد الجديد لدائرة الكنائس الشرقية بالفاتيكان

بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنئ الأمين العام المساعد الجديد لدائرة الكنائس الشرقية بالفاتيكا…