‫الرئيسية‬ قديسون و تذكارات 18 حزيران تذكار الشهيد لاونديوس
يونيو 18, 2020

18 حزيران تذكار الشهيد لاونديوس

وُلد لاونديوس في بلاد اليونان في القرن الأول. عاش في مدينة طرابلس لبنان جنديًا مزدانًا بالفضائل المسيحية. فوشي به إلى أدريانوس الوالي. فأرسل رجلين من أخصائه وهما أبيانوس وتيودولوس ليأتيا به فالتقيا به ولم يعرفاه. فأخبراه انهما مكلفان بأن يحضرا لاونديوس إلى الوالي أدريانوس.

فأتى بهما إلى منزله واكرم ضيافتهما وقال لهما:” انا هو لاونديوس الذي تطلبانه” وأخذ يعظهما، حتى آمنا بالمسيح، وعلّمهما حقائق الإيمان وعمّدهما.

فشكاهما بعض الوثنيين إلى الوالي فغضب وأرسل كتيبة من الجنود قبضوا على الثلاثة. فطرحوهم في السجن. وفي الغد أحضروهم أمام الوالي. فكلف لاونديوس أن يكفر بإيمانه، فأبى. فجلدوه بقساوة. فتحمل العذاب مسرورًا يسبح الله. ودعا الوالي أبيانوس وتيودولوس وكلفهما بأن يكفرا بالمسيح، فرفضا متمسكَين بإيمانهما. فكسروا رأسيهما بالفأس فنالا إكليل الشهادة.

ثم استدعى لاونديوس ولاطفه وتهدده ليكفر بإيمانه، لكن على غير طائل. فضربوه بشدة ثم علقوه وجردوا جسده باظفار من حديد وهو صابر يشكر الله. وشدوا أطرافه بين أربعة أوتاد وما زالوا بضربونه، حتى فاضت روحه الطاهرة فدفن في طرابلس. وكانت شهادته نحو سنة 70. صلاته معنا. آمين.

‫شاهد أيضًا‬

19 أيلول تذكار القديس جنواريوس

رَجَّحَ العلماء أنّه ولد في نابولي. ونظرًا لما كان متصفًا به من العلوم والفضائل، أُقيم أسق…