البابا فرنسيس يبرق معزيًا بوفاة الكاردينال البلجيكي غودفريد دانييلز

المصدر: الفاتيكان نيوز

توفي في الرابع عشر من آذار مارس 2019 عن عمر خمسة وثمانين عاما الكاردينال البلجيكي غودفريد دانيليز رئيس أساقفة مالين بروكسيل شرفًا.

أبرق قداسة البابا فرنسيس إلى الكاردينال جوزيف دي كيسيل رئيس أساقفة مالين بروكسيل معزيًا بوفاة الكاردينال غودفريد دانييلز رئيس أساقفة مالين بروكسيل شرفًا، وذلك في الرابع عشر من آذار مارس. قدّم الأب الأقدس تعازيه الحارة إلى أقاربه وأساقفة بلجيكا والكهنة والأشخاص المكرسين وجميع المؤمنين، وأشار إلى أن الكاردينال الراحل خدم الكنيسة بتفان ليس فقط في أبرشيته وإنما أيضًا على الصعيد الوطني كرئيس لمجلس أساقفة بلجيكا، وكان عضوًا في العديد من الدوائر الرومانية كما وشارك في العديد من جمعيات سينودس الأساقفة من بينها الجمعيتان حول العائلة عامي 2014 و2015.

الكاردينال البلجيكي غودفريد دانييلز من مواليد كانيغيم في أبرشية بروج، في الرابع من حزيران يونيو عام 1933. درس الفلسفة في جامعة لوفان الكاثوليكية ويحمل دكتوراه في اللاهوت من جامعة غريغوريانا الحبرية في روما. نال السيامة الكهنوتية في السابع عشر من آب أغسطس من العام 1957. في الرابع من تشرين الثاني نوفمبر من عام 1977، عيّنه بولس السادس أسقف أنفير، ونال السيامة الأسقفية في الثامن عشر من كانون الأول ديسمبر من العام نفسه. وفي التاسع عشر من كانون الأول ديسمبر عام 1979 عيّنه يوحنا بولس الثاني رئيس أساقفة مالين بروكسيل.

شارك في العديد من جمعيات سينودس الأساقفة ومن بينها الجمعية العامة العادية الخامسة لسينودس الأساقفة حول العائلة (1980)؛ الجمعية العامة العادية السابعة حول العلمانيين (1987)؛ الجمعية الخاصة الأولى من أجل أوروبا (1991)؛ الجمعية العامة العادية التاسعة حول الحياة المكرسة (1994)؛ الجمعية الخاصة الثانية من أجل أوروبا (1999)؛ الجمعية العامة العادية الثانية عشرة حول كلمة الله (2008). وكان مرات كثيرة عضوا في مجالس الأمانة العامة للسينودس. كما وشارك أيضًا في الجمعية العامة الاستثنائية الثالثة لسينودس الأساقفة حول التحديات الراعوية للعائلة في إطار البشارة بالإنجيل (تشرين الأول أكتوبر 2014) وفي الجمعية العامة العادية الرابعة عشرة حول دعوة العائلة ورسالتها في الكنيسة والعالم المعاصر (تشرين الأول أكتوبر 2015).

كان رئيسًا لمجلس أساقفة بلجيكا من العام 1980 وحتى نهاية العام 2009. وتولى رئاسة أبرشية مالين بروكسيل لأكثر من ثلاثين سنة، حتى الثامن عشر من شهر كانون الثاني يناير عام 2010. عيّنه يوحنا بولس الثاني كاردينالاً في كونسيستوار الثاني من شباط فبراير من العام 1983.

مع وفاة الكاردينال غودفريد دانييلز رئيس أساقفة مالين بروكسيل شرفًا أصبح مجمع الكرادلة مؤلفًا من مائتين واثنين وعشرين كاردينالاً من بينهم مائة واثنان وعشرون كاردينالاً ناخبًا.

‫شاهد أيضًا‬

ألبابا فرنسيس: بدون صلاة لا يمكن أن نكون مسيحيين

الصلاة هي هواء نهار الأربعاء، أجرى قداسة البابا مقابلته العامة مع المؤمنين، وشدد على أنه ل…