قديسون و تذكارات - ‫‫‫‏‫4 أسابيع مضت‬

هل ما زال جثمان الأخ اسطفان نعمه كما هو؟

أليتيا العربية - هيثم الشاعر

“الله يراني”

يرجى عدم نقل المقال أم نسحه.

يُروى عن الأخ اسطفان:” في الليلة السابقة للسيامة الكهنوتية للأب يوسف كيروز، توجّه بالكلام للأخ اسطفان قائلاً: “يا معلمي أخ إسطفان، بقي لي هذه الليلة أخ. فقال له الأخ اسطفان:” وهل تظن أن القسوس يأخذون السماء قبل الإخوة؟ أنا سأسبقك الى السماء”.

ويردّد دوماً :”هنيئاً لمن تزيّن بالعلم الذي يقود الى الله” و”المحبة لا تحتاج الى علم لأنها من القلب تخرج”، فلم يتراجع يوماً ولم تهزّه الرياح العاتية التي عصفت بلبنان إبان الحرب العالمية الأولى، بل حمل الصليب منكراً ذاته وتابعاً معلمه، واضعاً ثقته فيه من دون تردّد أو خوف.

تجرّد عن كل ما يعرقل وصوله الى النور الحقيقي، شمس الرحمة والعدل، وحين أصابت المجاعة معظم المناطق اللبنانية، كان يجوب المنطقة يبحث عن المريض والجائع والفقير ليمده بالمساعدة، إذ أنقذ أكثر من إثني عشر طفلاً من الجوع ويُروى أنه دخل يوماً بيتاً وشاهد ولداً يرضع من ثدي أمه وهي ميتة، فرقّ قلبه وحمل الرضيع الى الحقل وأخذ يعتني به ويرضعه من ثدي البقرة حتى أخرجه من الحرب سالماً.

جثمانه

جثمان الطوباوي الاخ اسطفان نعمة يقدم مثالا مدهشا عن اجساد قديسين وطوباويين بقيت سليمة بعد الموت. “لقد مضت 72 عاما على موته، ولا يزال جثمانه سليما بالكامل”، يقول عضو اللجنة التي شكلتها الكنيسة المارونية لمعاينة جثمان الطوباوي واعداد تقرير عنه، الاختصاصي بطب العائلة الدكتور صوما واكيم .

وان يبقى الجسد سليما يعني، على الصعيد الطبي، ان “كل تكاوينه، اي العينين والوجه والاذنين والرجلين واليدين والجلد وكل العضلات لا تزال موجودة. وقلة من القديسين الذين نجد ان جثامينهم لا تزال سليمة بعد اعوام طويلة عديدة على وفاتهم”.

عندما فحصت اللجنة الجثمان، لاحظت ان “جسده طري، ويداه ورجلاه تتمتع بليونة في مفاصلها”، وتأكدت “ان لا تحنيط اخضع له الجسد بعد الموت”.

وعند فتح التابوت، “لم نشم اي رائحة”، على ما يفيد. كذلك، توقفت اللجنة عند امكان مساهمة ظروف مناخية بيئية في عملية الحفظ، “وتبين لنا ان المدفن الذي وضع فيه الجثمان كان ترابيا. وعندما كانت السماء تمطر، كانت المياه تغمر المكان، في ظل رطوبة مؤثرة. كانت إذاً الظروف المناخية في المدفن سيئة، علما ان الجثمان كان موضوعا في نعش خشب عادي. ورغم ذلك، بقي سليما”. وتجاه كل هذا، ماذا يقول الطب والعلم؟ يجيب: “طبيًا، لا تفسير لهذه الحال .

وفي التقرير النهائي كتبنا: لا تفسير علميا طبيا للامر”. الدكتور واكيم مؤمن، وهو امر لا يخفيه. لكن العلم اوصله الى ادراك ان ما عاينه “خارج عن الطبيعة”.الطبيعي والعادي هو ان يبدأ تحلل الجسد بعد يومين او ثلاثة من الموت مباشرة. ويشرح واكيم ان “الدود يبدأ يأكله. وفي غضون اسبوع او اسبوعين، يندثر اللحم، ويتحول الجسد هيكلا عظميا. وهذا الهيكل قد يفنى في عام او عامين، او قد يصمد اعواما اطول”. ومرد هذا التحلل، عمليا، الى ان “الدورة الدموية تتوقف، ولا يعود هناك اوكسيجين، وبالتالي يصير هناك تخمّر، فتتحرك الجراثيم التي تكون عادة موجودة في الجسم، وتتكاثر شيئا فشيئا، وتبدأ بعملية تحلل الجسم من الداخل. ويظهر الدود ويكمل العمل بدوره”.

وفي حال الطوباوي نعمة، وغيره من القديسين ممن حفظت اجسادهم من الفساد، هذه العملية لم تتم، ما يجعل العلم عاجزا عن الشرح. بالنسبة الى الدكتور واكيم، تجربته مع جثمان الطوباوي نعمة طبعته بذكريات لا تنسى عن لحظات “رهبة وشعور لا يوصف” عند اللقاء، زادته “ايمانا بالله”. “لقد تعززت ثقتي بانه طالما لجأنا الى الله طوال حياتنا، فلن يتخلى عنا”، يقول. وفي الوجه الغافي امامه، رأى ابعد بكثير “مما يمكن وصفه او التكلم عليه”.

عجائبه

غادر يوسف نعمه البيت العائلي، وهو في ال16 من العمر العام 1905، إلى دير مار قبريانوس ويوستينا في كفيفان ليترهّب فيه؛ فدخل في سلك المبتدئين، وبعد 8 أيّام، لبس ثوب الابتداء.
وفي 23 آب العام 1907، أبرز الأخ اسطفان نذوره الرهبانيّة، ولبس الإسكيم الملائكي.
عاش بعد نذره الرهباني،  31 عاما في الرهبانيّة. قضى منها حوالي الاثني عشر عاما في دير سيّدة ميفوق، وحوالي العشرة أعوام في دير سيّدة المعونات في جبيل، وثلاث سنوات في دير مار أنطونيوس حوب، وحوالي ستّة أو سبعة أشهر في دير كفيفان قبل وفاته. كما عاش أيضا في دير مار شلّيطا – القطارة، ودير مار مارون – عنّايا.

  • معجزة شفاء ميشال الناعم- كفيفان

قال السيد ميشال 1965: “طلع لي بكف يدي تواليل، وأصبح يمتد حتى غدا يفوق على المائة، وكان يقيح فيزعجني ولم أعد أقوى على العمل، لأنها تشقق ويخرج منها الصديد.

وكانت تؤلمني جدا، أخذت مراهم كثيرة فلم تفيدني، وقد أرسلني المرحوم واكيم البيطار إلى بيروت عند الدكتور تابت المخصص للبثور، فأراد أن يجري لي عملية على الكهرباء، فعدت إلى بيتي، فقالت أختي التجئ إلى الأخ اسطفان، فنذرت له قائلة: يا معلمي الأخ اسطفان إذا شفيتني أذهب لزيارة ضريحك حافيا على الأقدام. وفي اليوم الثالث لنذري، قشرت هذه التواليل وتوارت وشفيت منها تماما فسرت في الصباح وذهبت كما وعدت أشكر الله ومعلمي الأخ اسطفان”.

  • معجزة شفاء نعيم رزق

ظهرت لمختار كفيفان الأسبق نعيم رزق في كتفه اليسرى بلغمة بحجم اللوزة، ثم تطورت حتى أصبحت بحجم الليمونة، ولم يكن يجرأ على العملية، لأنه كان مصابا بداء السكري وقد شجعه على إجراء العملية الدكتور إميل بطار، فلم يفعل. وذات ليلة، يقول نعيم رحمه الله: طلبت بإيمان حار شفاءها من الأخ اسطفان قائلا: يا أخ اسطفان، أنسيت أننا كنا نعرفك وتعرفنا ونحبك وتحبنا؟

وفي الصباح يقول نعيم: زالت هذه الدملة من دون عملية، ولقاء ذلك أشكر الله تعالى والأخ اسطفان”.

  • معجزة شفاء أنيس الحشاش

قال أنيس الحشاش: “ذات يوم، أصابني ألم شديد في محالبي تحوّل إلى الخصية اليمنى حتى اختفت معها اليسرى، ولم تنفع العقاقير والأدوية شيئا، فبلغ هذا الورم بحجم الإبريق وكنت أدقّه بالحجر فلا أشعر بألم من الدّق، وبقيت على هذا الحال ثماني سنوات أقاسي الألم وكان الدكتور أنطوان بعقليني يشجعني على إجراء عملية جراحية، وكنت أمانع خائفا، وأخيرا أقنعني ابن عمي عزيز الحشاش، مختار منطقة شركاء القطارة. وليلة العملية في شباط العام 1970 غفوت قليلا، فإذا بي أشعر بيد تلمسني وتهزّني هزّا وبصوت يقول لي: يا أنيس شو قضيتك حجر طحن بدّو قلب، أنا الأخ اسطفان أشفيك.

فانتبهت وعرفت الصوت، لأني وأنا صغير قعدت مع الأخ اسطفان ثلاث سنوات، في دير القطارة.

فنذرت له قائلا: يا معلمي الأخ اسطفان، إذا كنت قديسا وشفيتني فإني أكرس يوم الشفاء عيدا سنويا. وفي الصباح، وجدتني قد شفيت تماما من ذلك المرض ولم يعد لا ورم ولا وجع فيّ”.

صلاة لطبي شفاعته

يا ربنا يسوع المسيح، يا من جذبت الاخ اسطفان ليكون من خدام بيتك، فجاهد مدة حياته القصيرة بكل امانة، واغنى كنيستك بالمحبة الاخوية التي اوصلته الى القداسة، فاضحى مثالا على التضحية والبذل والعطاء، متشبها بك وحدك، انت معملنا الاوحد، ونورنا الهادي الى الخلاص، فنسألك بشفاعته ان تمنحنا نعمة التتلمذ لك، لنصغي الى صوتك ونعمل ارادتك، ونرفع اليك المجد معه الى الابد. امين

 يرجى عدم نقل المقال أم نسحه.

مصادر: صفحة دير كفيان – كتاب الكواكب الأربعة للأب يوسف خشان

‫شاهد أيضًا‬

تساعيّة القدّيس شربل:اليوم الاول

اليوم الأول:أيها القدّيس شربل العجائبي، يا من يفوح من جسدك الطاهر المنتصر على الفساد، طيب …