يناير 17, 2020

نحو 260 مليون مسيحيّ تعرّضوا “للاضطهاد الشّديد”

الصليب

تعرّض نحو 260 مليون مسيحيّ لـ”الاضطهاد الشّديد” في العالم خلال العام 2019، في حصيلة تفوق عدد العام السّابق رغم تراجع عدد الذين قتلوا منهم، وفق ما أفادت المنظّمة غير الحكوميّة “بورت أوفيرت” في تقرير صدر الأربعاء نقلًا عن وكالة فرانس برس.

ونشرت هذه المنظّمة دليلها السّنويّ للدّول الخمسين التي تعرّض فيها المسيحيوّن لأكبر قدر من الاستهداف لفترة ما بين تشرين الثّاني/نوفمبر 2018 وتشرين الأوّل/أكتوبر 2019، مؤكّدة “أنّ مجموع 260 مليون مسيحيّ من كاثوليك وأرثوذكس وبروتستانت ومعمدانيّين وإنجيليّين وسواهم، تعرّضوا لـ”الاضطهاد الشّديد”، مقابل 245 مليون مسيحيّ عام 2018.”

وبحسب المنظّمة، تشمل أعمال “الاضطهاد” أعمال العنف التي تصل إلى حدّ القتل، والقمع اليوميّ الأقلّ عنفًا.

وأفاد التّقرير أنّ “هذه الزّيادة مردها بصورة خاصّة إلى تدهور وضع الحرّيّة الدّينيّة في الصّين على المستوى الوطنيّ مع اتّساعه إلى مناطق متزايدة، وانتشار التّيّار الجهاديّ في إفريقيا”.

كما تراجع عدد المسيحيّين الذين قتلوا من 4305 إلى 2983، مسجّلًا انخفاضًا بنسبة 31% عن العام السّابق. وأوضحت المنظمة أنّه “خلال ثلاث سنوات سجّل هذا العدد تزايدًا متواصلًا” مبرّرة التّراجع العام الماضي بـ”انخفاض عدد المسيحيّين الذين قتلوا في نيجيريا” بحسب الحالات التي تمّ تسجيلها.

وبحسب المنظّمة، تبقى نيجيريا في “مقدّم” الدّول التي يتعرّض فيها المسيحيّون للقتل بسبب معتقدهم، وبلغت الحصيلة فيها 1350 قتيلًا.

كما أشار التّقرير إلى ازدياد عدد الكنائس المستهدفة بعمليّات إغلاق وهجمات وإلحاق أضرار وحرق وغيرها، بخمسة أضعاف العام الماضي في العالم فارتفع من 1847 إلى 9488. وأوضحت المنظّمة أن هذه الزيادة “مردها بصورة خاصّة إلى أعمال النّظام الصّينيّ ضد الكنائس” حيث بلغ عدد الكنائس المستهدفة 5576 على أقلّ تقدير.”

وإرتفع عدد المسيحيّين المعتقلين من 3150 إلى 3711، والعدد الأكبر منهم في الصّين وإريتريا والهند.

وتصدّرت كوريا الشّماليّة هذه القائمة السّنويّة من حيث الحصيلة الإجماليّة للاضطهاد. وأورد التقرير أن “الهيمنة التّوتاليتاريّة للنّظام على كلّ فرد تجعل من الإيمان جريمة ضدّ النظام، وهو سبب كافٍ لينهي الفرد حياته في معسكر أشغال شاقة”. وتلي كوريا الشماليّة أفغانستان والصّومال وليبيا وباكستان وإريتريا والسوّدان واليمن وإيران والهند وسوريا.

‫شاهد أيضًا‬

بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنئ الأمين العام المساعد الجديد لدائرة الكنائس الشرقية بالفاتيكان

بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنئ الأمين العام المساعد الجديد لدائرة الكنائس الشرقية بالفاتيكا…