أغسطس 14, 2021

نشاط البطريرك الراعي بكركي – الجمعة 13 آب 2021

نشاط البطريرك الراعي
بكركي – الجمعة 13 آب 2021

استقبل غبطة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم الجمعة 13 آب 2021، في الصرح البطريركي في بكركي النائب المستقيل ميشال معوّض.

بعد اللقاء قال معوّض: “زيارتي اليوم لصاحب الغبطة هي زيارة تضامنية في وجه آلة الشتيمة والتخوين والاستقواء والتهديد، وهنا أريد أن أقول أنه من غير المقبول أن يصل مستوى التخاطب بيننا الى هذا الحدّ وأننا في كل مرة نختلف في الرأي هناك فريق يفرض رأيه بالاستقواء والتهديد بالسلاح أو حتى بالقتل، هذا المنطق يرفضه الشعب اللبناني ولن يخضع له. في هذا الاطار أريد دعوة حزب الله الى قراءة التاريخ ليتأكد من أن هذا النهج الاستقوائي لا يوصلنا الاّ للانتحار الجماعي، فتخوين البطريرك وبكركي بما تمثّله، وحماية محكوماً باغتيال رئيس حكومة لبنان الشهيد رفيق الحريري، وحماية أشخاص مرتكبي جرائم، وتهديد القضاء اللبناني والقاضي بيطار كي لا نصل الى الحقيقة في جريمة تفجير المرفأ والتي ذهب ضحيّتها مئات القتلى وآلاف الجرحى والمشرّدين، وتهديد أهالي الضحايا، كلّها أمور مرفوضة والشعب اللبناني لن يخضع لها”.

وتابع معوّض: “ماذا قال غبطته حتى تعرّض لهذه الحملة المشينة؟ لقد قال أننا في دولة جزء أساسي من مشكلتها هو ضرورة الخروج من كون لبنان صندوق بريد للقوى الخارجية واسترجاع سيادة الدولة والحياد الذي هو من صلب الميثاق الوطني اللبناني، وتطبيق القرارات الدولية، ونحن نكرّر أننا نريد الحياد وتطبيق القرارات الدولية، واسترجاع سيادة الدولة على كافة الأراضي اللبنانية، فبالنسبة لنا كرامة المواطن اللبناني أهم بكثير من مصالح ايران او اي دولة اخرى، ولن نقبل أن يكون لبنان قاعدة عسكرية متطورة لصالح قوى خارجية، ولم يعد سرًّا أن للأزمة في لبنان أبعاداً متعددة، من هدر وتهريب وتعطيل وسوء تطبيق للدستور، وهو تقويض سيادة لبنان وإدخاله في معارك لا شأن له فيها. ما نريده هو الخروج من هذا الذل، ذلّ البنزين والمازوت والأدوية والخبز وكل مقوّمات الحياة، واسترجاع كرامة الانسان، والحلّ الوحيد هو بالحياد وتطبيق القرارات الدولية واحتكار السلاح وقرار السلم والحرب والسياسة الخارجية في يد الدولة اللبنانية حصراً”.

وختم معوض: “أريد التطرّق الى ضربة موجعة تلقّاها المواطن اللبناني يوم أمس، وهي رفع الدعم عن البنزين والمازوت، حيث سمعنا تصاريح لمسؤولين سياسيين تستنكر رفع الدعم، وهم كانوا على دراية منذ سنة ونصف أننا سنصل حتماً الى رفع الدعم، فكيف لم يتمّ البتّ بموضوع البطاقة التمويلية التي تعوّض المواطن آثار رفع الدعم والتي هي أفضل وأفعل من رفع الدعم لأن قسم من أموال الدعم ذهبت للنظام السوري والتهريب، ومن هذا المنطلق نكرّر أنه لا حلّ الاّ باستقالة الطبقة السياسية والعودة للشعب في انتخابات تُنتج طبقة سياسية جديدة ونزيهة تُنقذه”.

وبعد الظهر استقبل البطريرك الراعي سفير لبنان في النمسا ابراهيم عساف ثم الدكتور فؤاد ابو ناضر الذي قال بعد اللقاء: “ندين بشدة الحملة على غبطة البطريرك الراعي الذي يعبّر عن وجدان الوطن، واننا نؤكد على دعوته بأن يكون قرار الحرب والسلم بيد الدولة اللبنانية وبأن يكون السلاح بيد الجيش اللبناني وحده.” واضاف ابو ناضر: “وضعت غبطته في جو نشاطات جمعية “نورج” وكان آخرها افتتاح مستوصف في بلدة ترشيش برعاية المطران انطوان ابي نجم. ونحن حاليًا بصدد اتمام مشروع المعرض الزراعي في بلدة قهمز بالتعاون مع النيابة البطريركية في جونيه ومطرانية جبيل المارونية.”

#البطريركيةالمارونية #البطريركالراعي #شركةومحبة #حيادلبنان #لبنانالكبير #الراعي #بكركي #معامنأجللبنان

‫شاهد أيضًا‬

البابا فرنسيس يكتب تأملات درب الصليب في الكولوسيوم لأول مرة

وكالة آكي الإيطالية للأنباء – البابا فرنسيس يكتب تأملات درب الصليب في الكولوسيوم لأو…