سبتمبر 23, 2023

السبت من الأسبوع الأوّل بعد عيد الصليب

الإنجيل اليومي

رؤيا القدّيس يوحنّا ٢ : ١٨ – ٢٩

يا إِخوَتِي، قالَ ليَ ابْنُ الإِنسان : «أُكْتُبْ إِلى مَلاكِ ٱلكَنِيسَةِ ٱلَّتي في طِيَاطِيرَة: هذَا ما يَقُولُهُ ٱبْنُ ٱلله، الَّذي لَهُ عَيْنَانِ كَلَهِيبِ نَار، وَرِجْلاهُ أَشْبَهُ بِنُحَاسٍ خَالِص:
إِنِّي عَالِمٌ بِأَعْمَالِكَ، ومَحَبَّتِكَ، وإِيمَانِكَ، وخِدْمَتِكَ، وَثَبَاتِكَ؛ وأَعْمَالُكَ ٱلأَخيرةُ هِيَ أَكْثَرُ مِن الأُولَى.
ولكِنْ لي عَلَيْكَ أَنَّكَ تَتَغَاضَى عَنِ ٱلمَرْأَةِ إِيزَابِل، ٱلَّتي تَزْعَمُ أَنَّهَا نَبِيَّة، وهِيَ تُعَلِّمُ وَتُضَلِّلُ عِبَادِي لِيَزْنُوا ويَأْكُلُوا مِنْ ذَبَائِحِ ٱلأَوْثَان.
وَقَدْ أَمْهَلْتُهَا وَقْتًا لِكَي تَتُوب، وهِيَ تَأْبَى أَن تَتُوبَ عَنْ زِنَاهَا.
فَهَا إِنِّي أُلْقِيها على سَرِير، وٱلَّذِينَ يَزْنُونَ مَعَها أُلْقِيهِمْ في ضِيقٍ شَدِيد، إِنْ لَمْ يَتُوبوا عَنْ أَعْمَالِهَا،
وأَولادُها أَقْتُلُهُم قَتْلاً، فَتَعْرِفُ ٱلكَنائِسُ كُلُّها أَنِّي أَنَا هُوَ فَاحِصُ ٱلكُلَى وٱلقُلُوب؛ وَسَأُعْطِيكُمْ، كُلَّ واحِدٍ مِنْكُم، وَفْقَ أَعْمالِكُم.
أَمَّا أَنْتُمُ ٱلباقِينَ ٱلَّذِينَ في طِيَاطِيرَة، أَنْتُمُ ٱلَّذِينَ لا تَأْخُذُونَ بِهذا ٱلتَّعلِيم، وٱلَّذِينَ ما عَرَفْتُم أَعْمَاقَ ٱلشَّيطان، كمَا يَقُولون، فَلَكُمْ أَقُول: لَنْ أُلْقِيَ عَلَيْكُمْ ثِقْلاً آخَر.
لكِنْ تَمَسَّكُوا بِمَا لَدَيْكُمْ إِلى أَنْ أَجِيء.
وٱلظَّافِر، وٱلحَافِظُ أَعْمَالي إِلى ٱلنِّهايَة، أُعْطِيهِ سُلْطَانًا عَلى ٱلأُمَم،
فَيَرْعاهُم بِعَصًا مِن حَدِيد، وكَآنِيَةٍ مِن خَزَفٍ يُحَطَّمُون،
كَما أَنِّي أَنا أَيْضًا أَخَذْتُ سُلْطَانًا مِنْ أَبي. وَسَأُعْطِيهِ كَوكَبَ ٱلصَّبَاح.
مَنْ لَهُ أُذُنانِ فَلْيَسْمَعْ ما يَقُولُهُ ٱلرُّوحُ لِلكَنائِس.


إنجيل القدّيس متّى ٢٠ : ١ – ١٦

قالَ الربُّ يَسوعُ: «يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ رَبَّ بَيْتٍ خَرَجَ مَعَ الفَجْرِ لِيَسْتَأْجِرَ فَعَلَةً لِكَرْمِهِ.
وٱتَّفَقَ مَعَ الفَعَلَةِ عَلى دِينَارٍ في اليَوْمِ فَأَرْسَلَهُم إِلى كَرْمِهِ.
ثُمَّ خَرَجَ نَحْوَ السَّاعَةِ التَّاسِعَةِ فَرَأَى فَعَلَةً آخَرِينَ واقِفِينَ في السَّاحَةِ بَطَّالِين.
فقَالَ لَهُم: إِذْهَبُوا أَنْتُم أَيْضًا إِلى الكَرْم، وسَأُعْطِيكُم مَا يَحِقُّ لَكُم.
فَذَهَبُوا. وعَادَ فَخَرَجَ نَحْوَ الظُّهْر، ثُمَّ نَحْوَ السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ بَعْدَ الظُّهْر، وفَعَلَ كَذلِكَ.
ثُمَّ خَرَجَ نَحْوَ السَّاعَةِ الخَامِسَةِ مَسَاءً فَوَجَدَ فَعَلَةً آخَرِينَ واقِفِين، فَقَالَ لَهُم: لِمَاذَا تَقِفُونَ هُنَا طُولَ النَّهَارِ بَطَّالِين؟
قَالُوا لَهُ: «لأَنَّهُ لَمْ يَسْتَأْجِرْنَا أَحَد! قَالَ لَهُم: إِذْهَبُوا أَنْتُم أَيضًا إِلى الكَرْم.
ولَمَّا كَانَ المَسَاء، قَالَ رَبُّ الكَرْمِ لِوَكِيلِهِ: أُدْعُ الفَعَلَة، وٱدْفَعْ لَهُم أَجْرَهُم مُبْتَدِئًا بِالآخِرِيْن، مُنْتَهِيًا بِالأَوَّلِين.
وجَاءَ فَعَلَةُ السَّاعَةِ الخَامِسَةِ مَسَاءً فَأَخَذَ كُلٌّ مِنْهُم دينَارًا.
ولَمَّا جَاءَ الأَوَّلُون، ظَنُّوا أَنَّهُم سَيَأْخُذُونَ أَكْثَر. فَأَخَذَ كُلٌّ مِنْهُم أَيْضًا دينَارًا.
ولَمَّا أَخَذُوا الدِّيْنَارَ بَدَأُوا يَتَذَمَّرُونَ على رَبِّ البَيْتِ،
قَائِلين: هؤُلاءِ الآخِرُونَ عَمِلُوا سَاعَةً واحِدَة، وأَنْتَ سَاوَيْتَهُم بِنَا نَحْنُ الَّذينَ ٱحْتَمَلْنا ثِقَلَ النَّهَارِ وحَرَّهُ!
فأَجَابَ وقَالَ لِوَاحِدٍ مِنْهُم: يَا صَاحِب، أَنَا مَا ظَلَمْتُكَ! أَمَا ٱتَّفَقْتَ مَعِي على دِينَار؟
خُذْ مَا هُوَ لَكَ وٱذْهَبْ. فَأَنَا أُريدُ أَنْ أُعْطِيَ هذَا الأَخِيْر، كَمَا أَعْطَيْتُكَ.
أَمَا يَحِقُّ لي أَنْ أَتَصَرَّفَ بِأَمْوَالي كَمَا أُريد؟ أَمْ عَيْنُكَ شِرِّيرَةٌ لأَنِّي أَنَا صَالِح؟
هكَذَا يَصِيرُ الآخِرُونَ أَوَّلِين، والأَوَّلُونَ آخِرِين».

النصوص مأخوذة من الترجمة الليتُرجيّة المارونيّة – إعداد اللجنة الكتابيّة التابعة للجنة الشؤون الليتورجيّة البطريركيّة المارونيّة (طبعة ثانية – 2007)

القدّيس كيرِلُّس (313 – 350)، بطريرك أورشليم وملفان الكنيسة

تعليم مسيحيّ عماديّ، 13

«فهَكذا يَصيرُ الآخِرونَ أَوَّلين والأَوَّلونَ آخِرين»

صرخ أحد اللصين اللذين صُلبا مع الرّب يسوع قائلاً: “أُذكرني، يا ربّ! الآن، أنا ألتفتُ إليك…

أنا لن أخبركَ عن أعمالي لأنّها تجعلني أرتجف. إنّ كلّ إنسان يكون متعاطفًا مع رفيق دربه، وها أنا رفيق دربك نحو الموت. أُذكُرْني يا يسوع إِذا ما جئتَ في مَلَكوتِكَ” (راجع لو 23: 42). أيّ قوّة أنارتكَ، أيّها اللص الطيّب؟ مَن علّمكَ عبادة ذاك الذي أحتُقر وصُلِب معكَ؟

أيّها النور الأبدي الذي ينير أولئك المقيمين في الظلمة (راجع لو 1: 79)! تشجّعْ… في الواقع، أقول لك ذلك، اليوم ستكون معي في الملكوت، لأنّك سمعتَ صوتي اليوم ولم تُقَسِّ قلبكَ (راجع مز 95[94]: 8).

لأنّه لم يُطِعْ، طُرِد آدم فورًا من حديقة الفردوس… أنتَ الذي تطيع الإيمان اليوم، ستُخَلَّص اليوم. بالنسبة لآدم، كانت الخشبة سبب السقوط؛ بالنسبة إليكَ، فإنّ الخشبة (خشبة الصّليب) ستدخلكَ إلى الملكوت.

أيّتها النعمة العظيمة والتي لا يمكن التعبير عنها: إبراهيم، الوفي بامتياز، لم يكن قد دخل بعد لكنّ اللصّ دخل. اندهش بولس كثيرًا وقال: “حَيثُ كَثُرَتِ الخَطيئَةُ فاضَتِ النِّعمَة” (رو 5: 20). أولئك الذين كانوا قد عملوا بجهد طوال النهار لم يكونوا قد دخلوا بعد إلى الملكوت؛ أمّا هو، رجل الساعة الخامسة، فقد قُبِلَ بدون تأخير.

فلا يهمسَنَّ أحد ضدّ ربّ البيت: “أنا لا ألحق الأذى بأحد؛ ألا أمتلك السلطة للقيام بما أريد عندي؟” أراد اللصّ (الّذي كان معلّقًا عن يمين الرّب) أن يكون صالحاً… أنا أكتفي بإيمانه…

أنا الراعي، وجدتُ الخروف الضالّ وحملتُه على كتفيَّ (راجع لو 15: 5) لأنّه قال: “أنا ضللتُ الطريق، لكن أُذكرني يا ربّ، متى دخلتَ في ملكوتكَ”.

‫شاهد أيضًا‬

ندوة توعية حول العنف القائم على النوع الاجتماعي في عكار برعاية كاريتاس وصندوق الأمم المتحدة للسكان

ندوة توعية حول العنف القائم على النوع الاجتماعي في عكار برعاية كاريتاس وصندوق الأمم المتحد…